دعوة » فتاوى

تحذير مفتي السعودية من إطلاق اللسان على الأمراء والعلماء يشعل تويتر

في 2015/06/14

تحذير مفتي السعودية من إطلاق اللسان على الأمراء والعلماء يشعل تويتر


أثار تحذير مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ من الخوض وإطلاق اللسان في أعراض العلماء والأمراء غضب نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " اليوم السبت

كما قاموا بتدشين هاشتاق #المفتي_اطلاق_اللسان_على_الامراء_والعلماء_حرام

والذي غرد عبره الناشط والمعارض السعودي عمر بن عبد العزيز بعدة تغريدات منها ساخر ومنها غاضب .. كان أولها : "  سمعا وطاعة يا شيخنا لن نتحدث عن رحلة المالديف مرة أخرى " ..في إشارة لرحلة ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى جزر المالديف والتي تداولها النشطاء أمس مؤكدين أنها كلفت 8 مليون دولار ..والتي علق عليها عبد العزيز ساخرا أمس : " أقرب واشنطن ولندن و #مالديف حذفة عصا للي رصيده ملايين "

متابعا : " وهل أفسدَ الدينَ إلا الملوكُ وَأحبــارُ سُوءٍ وَرُهبانُهـــا فباعُوا النفوسَ ولمْ يربحَوا ولمْ تغلُ في البيعِ أثمانهُا"

مؤكدا أن من أسماهم " علماء النظام السعودي " سقطوا بقوة في السنوات ال ٥ الأخيرة وذلك لسببين : ١- وجود خطابات دينية أكثر قوة وصراحة ٢- ظهور نزعات ليبرالية شبابية ، فخطابات الجماعات السلفية الجهادية كداعش والقاعدة أو الإصلاحية كالإصلاح والتجديد أو التنويرية كالمالكي وعدنان ابراهيم سحبت منهم البساط وبقوة=

ووجود نزعات ليبرالية شبابية متحررة من التبعية للنظام حطمت القداسةالتي كان يحظى بها الكثير من علماء البلاط حتى أصبحوا أضحوكة ونكتة بين الناس.

متسائلا : " يعني اذا رأينا سرقات وفساد واختلاسات وتجاوزات نسكت لأننا لم نر الكفر البواح ؟ "

وشدد عبد العزيز :  أنه "  لا قداسة لولي الأمر في الإسلام بل هو خادم عند أمته شأنه كشأن أصغر فرد في أرضه "

متابعا : " ينفع تقول لأي حاكم لا سمع ولا طاعة بل وتخلعه من حكمه بالطرق المتاحة ، ساخرا : "هل خلع البغدادي وارد ؟ "

كما رد عل من يقول له ليس بهذه الطريقة : " ليش ليس بهذه الطريقة ؟ عمر بن الخطاب تمت محاسبته بهذه الطريقة ! وستيفن هاربر تقاطع خطاباته ويستمع .. "

كما تساءلت الكاتبة والمعارضة السعودية مضاوي الرشيد : " المفتي يحذر من إطلاق اللسان في أعراض العلماء والأمراء وتتبع عوراتهم .. وماذا عن أعراض البشر ؟ "

وقال يوسف الخليوي : لاتحريم إلا بنص، فأين النص من القرآن الذي يحرم انتقاد الأمراء أو علماء الشريعة؟"

وغرد سعود المسند : " الأول : يسرقك و الثاني : يأمرك بالصبر والاحتساب. -الكاهن و السياسي.. "

كما علق طلال المسعود  قائلا : "ليته يشوف الهاشتاق علشان يعرفون مقدار علماء البلاط كيف الناس تحترمهم "

يذكر أن مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حذر من الخوض وإطلاق اللسان في أعراض العلماء والأمراء وتتبع عوراتهم والتنقيب عن عيوبهم والتحدث بها في المجالس والتعرض لهم بالكلام السيئ والاتهامات الباطلة بغير حق؛لأن الإفساد ما بين الولاة والعامة يفسد على الناس أمر دنياهم وإفساد أمنهم، مبينا أن مثل هذه الأمور تفسد على الناس دينهم فلا يثقوا في العلماء ولا يستفتونهم فكل هذا من البلاء. مشيرا إلى أنه عندما يسمع عن أحد ذنب أو خطأ أو زلل فلابد من الاتصال به والتحقق من الأمر ونصحه وتوجيهه بدلا من تلك المقالات السيئة في وسائل التواصل الاجتماعي ..

مضيفا أن الأعراض  مصونة وعوراتهم مستورة، ومن حاول البحث في أعراضهم أو كشف عوراتهم سلط الله عليه من يبحث عن زلاته وعثراته ولو في قعر داره .

ودائما ما تثير فتاوى وأحاديث الشيخ عبد العزيز بن آل الشيخ جدلا واسعا خاصة أنها دائما ما تطالب بطاعة ولي الأمر وعدم تتبع عيوبهم أو تداول اخبارهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي .. في حين أن فتواه مما يجري في غزة وما يجري في سوريا ، وأحوال الأمة دائما ما تكون دون المستوى