قضاء » احكام

عصابة لترويج المصاحف المزورة في مكة ومساهمات مشبوهة مرتبطة بتنظيم القاعدة .. اهتمام الصحف السعودية اليوم

في 2015/06/19

عصابة لترويج المصاحف المزورة في مكة ومساهمات مشبوهة مرتبطة بتنظيم القاعدة .. اهتمام الصحف السعودية اليوم

  


اهتمت الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الجمعه بقضية ضبط عصابة تحاول تهريب 200 ألف نسخة من المصاحف المزورة وتوزيعها في مكة المكرمة خلال شهر رمضان، واتضح أن العصابة قاموا بتحميل المصاحف في شاحنه قادمة من الرياض، لغرض توزيعها، وتم القبض على العصابة، ومصادرة جميع المصاحف، والبالغ عددها 200 ألف نُسخة، كما اهتمت بتورط  متهمين في قضايا مسلحة في مساهمات بيع بطاقات الاتصال المسبقة الدفع "سوا" وانهم على صلة بتنظيم القاعدة، وقضية الافراج عن السجناء في رمضان.

مساهمات "سوا" المشبوهة مرتبطة بتنظيم القاعدة

كشفت خلية مالية، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة، أحكاما ضد أعضائها أمس، وجود صلات وثيقة بين مساهمات سوا المشبوهة، وتنظيم القاعدة، وتورط أحد المشاركين في تلك المساهمات بالقتال في البوسنة، إضافة إلى شروع أحدهم في تهريب مليار ريال للأراضي السعودية.
وهذه هي المرة الأولى منذ اكتشاف عمليات تشغيل الأموال في ما باتت تعرف بقضية "مساهمات سوا"، التي تظهر فيها علاقة متورطين بقضايا تمس الأمن الداخلي، حيث تشير إحدى الإدانات إلى تورط المدعى عليه الثاني بالعمل لمصلحة القاعدة.
ويبدو أن لقضية مساهمات سوا، شقين رئيسيين، الأول تمت إحالته من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام للمحكمة الجزائية صاحبة الاختصاص، والثاني تمت إحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة، والتي تنظر عادة في الدعاوى ذات الصلة بالإضرار بالأمن الداخلي.
غالبية المدانين الخمسة (4 سعوديين وخامس يمني)، الذين حكم عليهم في سياق هذه القضية بأحكام تراوحت بين السجن لثمان سنوات وعشرة أشهر، ثبت عمل غالبيتهم بالوساطة المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية دون ترخيص.
ودانت المحكمة، المدعى عليه الأول الذي حكمت بسجنه أربع سنوات، بالافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بسفره إلى البوسنة للقتال فيها وتدربه على السلاح هناك دون إذنه.
كما دانته بقيامه بالوساطة المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية دون ترخيص وممارسة العمل التجاري وهو ممنوع منه وتوظيف الأموال بطريقة غير مشروعة من خلال جمعه واستقباله لمبالغ مالية كبيرة من عدد من الأشخاص وتشغيلها في مساهمات سوا وتمكينه عددا من العمالة الوافدة من ممارسة النشاط التجاري وتستره على ذلك.
أما بالنسبة للمدعى عليه الثاني الذي صدر بحقه حكم بالسجن لمدة ثمان سنوات وعشرة أشهر، فقد ثبت لدى المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة، علاقته بأحد المطلوبين سبق أن قتل في مواجهة أمنية، وافتياته على ولي الأمر وخروجه عن طاعته بتنسيقه لسفر أحد الأشخاص إلى مواطن الفتنة للقتال فيها.
كما دانته المحكمة بسفره إلى السودان للالتقاء بأحد أفراد تنظيم القاعدة وسؤاله له عن أحوال المقاتلين بمواطن الفتنة وتسليمه له مبلغ سبعمئة ريال واستعداده بشراء سيارة له وإصدار شيك بمبلغ مئة ألف ريال بدون رصيد وشروعه في تشغيل محافظ استثمارية واستئجار مكتب من أحد أعضاء تنظيم القاعدة وتستره على ما علمه منه بإدخال نصف مليار للمملكة وإيداعه مبلغا ماليا كبيرا في حسابه لاستثماره، وتزوير سندات قبض وإصدار عقود مساهمة مزورة، واستلامه مبلغا ماليا مزورا وحيازته له وافتتاحه مكتبا وهميا وقيامه بأعمال الوساطة وإدارة المحافظ دون ترخيص.
وعزرت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة، المدعى عليه الثالث، بالسجن لمدة سنة ونصف، نظير إدانته بالشروع في تهريب مبلغ مليار ريال للمملكة رغم علمه بعدم مشروعيته وعلمه بأن اثنين من المدعى عليهما، يديران المحافظ الاستثمارية ويقومان بأعمال الوساطة في الأعمال التجارية دون ترخيص وتستره على ذلك وتخزين ما من شأنه المساس بالنظام العام.
وأثبت القضاء على المدعى عليه الرابع كذلك، تهمة شروعه في تهريب مبلغ غير مشروع وقدره مليار ريال إلى السعودية، وذلك استنادا إلى ما جاء في أقوال بعض المدعى عليهم في نفس القضية وعزرته المحكمة بالسجن مدة عشرة أشهر اعتبارا من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية.
أما بالنسبة للمدعى عليه الخامس، وهو يمني الجنسية، فقد حكم بسجنه لمدة سنة، وذلك نظير إدانته بسماعه من أحد الأشخاص النية في تهريب مبلغ مليار ريال إلى المملكة مع عدم مشروعيته، وإدارته لإحدى محافظ الاستثمار دون ترخيص وتخزين ما من شأنه المساس بالنظام العام.


ضبط عصابة توزيع مصاحف مزورة في مكة المكرمة

تمكنت فرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة  من تحقيق إنجاز بمنعها انتشار 200 ألف نسخة مزورة من القرآن الكريم، وذلِك بعد الإطاحة بعصابة مكونة من ستة أشخاص، بعد أن توفرت معلومات لديهم عن امتلاكهم مصاحف مزورة.
 وبالفعل صدرت توجيهات من مدير شرطة العاصمة المقدسة، العميد سعيد بن سالم القرني، لشعبة البحث والتحري الجنائي بقيادة المقدم فيصل القرني، والتي تولت الفرق إعداد خطة ومتابعة العصابة، واتضح أنهم قد قاموا بتحميل المصاحف في دينا قادمة من الرياض، لغرض توزيعها، وتم القبض على العصابة، ومصادرة جميع المصاحف، والبالغ عددها 200 ألف نُسخة.
وصرّح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، بأن شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، تمكنت من ضبط ستة أشخاص من الجنسية الآسيوية، متهمين بحيازة ما يزيد على مائتي ألف نسخة محرّفة من القرآن الكريم، وذلك بأحد المستودعات.
وأكد المقدم "القرشي" أنه تم تسليم المضبوطات لجهة الاختصاص، ولا تزال التحقيقات جارية مع المتهمين، تمهيدًا لإحالتهم للجهات المختصة، لإكمال اللازم.


السجون: إطلاق سراح أول دفعة والأيام القادمة تشهد دفعات أخرى

شهد اليومان الماضيان إطلاق سجناء الحق العام، ويمثلون أولى الدفعات التي أمر المقام السامي بالإفراج عنهم لتتحقق أمنية أهاليهم في صيام الشهر الكريم بينهم.
وفي ذات الشأن، أوضح مساعد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون الرائد عبدالله الحربي، أنه بدأت لجان العفو في جميع سجون مناطق المملكة في التنفيذ الفوري للمكرمة الملكية السامية الكريمة بمناسبة شهر رمضان المبارك بالعفو عن سجناء الحق العام ممن تنطبق بحقهم شروط وتعليمات العفو.
 
وقال الحربي: "شهدت سجون المناطق يوم أمس وهذا اليوم إطلاق سراح أول دفعة من النزلاء المشمولين بالعفو الملكي الكريم في الوقت الذي تواصل فيه اللجان عملها على مدار الساعة خلال الأيام المقبلة لإطلاق دفعات جديدة".