ثقافة » منشورات

وثيقة مسربة: السعودية قلقة من مشروع ثقافي قطري سيكشف تاريخ الخليج

في 2015/06/23

موقع أسرار عربية

تبين من إحدى الوثائق السعودية المسربة عبر “ويكيليكس” أن المملكة أبدت قلقاً بالغاً من مشروع ثقافي قطري يرمي الى توثيق ورقمنة وترجمة ارشيف وزارة الهند في بريطانيا، وهو ما تسبب بقلق في الرياض بسبب المخاوف من ترجمة ونشر وثائق تكشف بعض الجوانب المخفية من تاريخ المملكة والخليج.

والوثيقة التي حصل موقع “أسرار عربية” على نسخة منها، مصنفة على أنها (سري وعاجل للأهمية)، وهي صادرة عن دارة الملك عبد العزيز في الرياض، وموجهة الى وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ويعود تاريخها الى يوم 10-01-1434 هجري، أي يوم 24 تشرين ثاني/ نوفمبر 2012.

وبحسب الوثيقة فان المشروع الذي يبدي قلق السعودية هو مشروع لمؤسسة قطر بالتعاون مع المكتبة البريطانية، وهو مشروع لرقمنة الوثائق والمخطوطات والخرائط المحفوظة في أرشيف وزارة الهند التابع للمكتبة البريطانية في لندن والمتعلقة بالخليج العربي ونشرها على الانترنت.

وتقول الوثيقة إن “مسألة إخراج الوثائق والمخطوطات على الانترنت فيها من الامور التي بلا شك تحتوي على حساسيات ومعلومات ربما تفهم مضامينها اليوم في سياقات غير صحيحة وتسيء لتاريخ المملكة ودول الخليج العربي، خاصة أن المحتوى الذي سيتم اتاحته يتضمن تقارير سياسية واستخباراتية ومراسلات لا يناسب نشرها للعموم دون تدقيق”.

وطلبت دارة الملك عبد العزيز من وزير الخارجية السعودي مخاطبة نظيره القطري وكذلك وزارة الخارجية البريطانية من أجل السماح لسعوديين بالمشاركة في هذا المشروع لضمان أن لا يتم نشر وتسريب أية وثائق لا تناسب المملكة.