علاقات » دول أخرى

قطر سبّاقة في إدانة الإرهاب

في 2015/07/30

رأي الشرق- دائماً تقف قطر ضد أي عمل إجرامي، أو إرهابي يستهدف المدنيين والعزل، أياً كانت جنسيتهم، أو ديانتهم، أو مذهبهم، أو مكان تواجدهم.

فهي تعتبر أي عمل إرهابي متنافياً مع القيم الإنسانية، والأخلاقية، ومتعارضا مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي حرمت استهداف المدنيين أو بث الرعب والخوف في قلوب الآمنين، ومن هذا المنطلق فقد أعربت دولة قطر عن إدانتها للتفجير الذي استهدف فندق "الجزيرة" في العاصمة الصومالية مقديشو، والذي أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى. وشجبت وزارة الخارجية، في بيان لها، الأعمال الإجرامية التي لا تمت إلى القيم الإنسانية بأية صلة، وتمثل اعتداء على الأبرياء، مجددة التأكيد على إدانة العنف بكافة أشكاله وصوره أيا كان مصدره أو الدوافع المؤدية إليه. وأعربت وزارة الخارجية عن خالص التعازي لأسر الضحايا وللحكومة والشعب الصومالي.

إن قطر تؤكد على وقوفها وتضامنها مع حكومة دولة الصومال، وتدعم الجهود التي يبذلها الرئيس الصومالي "حسن شيخ" في تنمية الشقيقة الصومال، والتي يريد لها الإرهابيون بهذه الأعمال أن تظل فقيرة ومعدومة الموارد والتنمية، وإذ تستغل قطر هذه المناسبة لتدعو دول العالم للوقوف بحزم وصرامة في مواجهة الأعمال الإجرامية، التي تستهدف المدنيين، والتي في أحيان كثيرة ترتدي زي الدين، وتتمسح فيه من أجل تحقيق مصالح ذاتية ونفعية.

كما تؤكد قطر على أن السبيل الأوحد والأفضل لاستقرار الدول هو إتاحة الحرية للشعوب في أن تختار من يحكمها، وأن يتجاوب الحكام لتطلعات شعوبهم، ويلبوا حاجاتهم، حتى يعم الاستقرار والأمان منطقتنا وإقليمنا.