دعوة » مواقف

الخائضون في أعراض المسلمين !!

في 2015/08/25

سمر الحيسوني- المدينة- الخائضون في أعراض المسلمين !! ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بألفاظ غير لائقة في حق بنات وسيدات سعوديات لخروجهن بدون حجاب لدرجة التعدي على أعراضهن وأهاليهن بكلمات لا تليق بنا كمجتمع إسلامي يعرف حدود دينه وشريعته، فظهور نساء متبرجات لا يعطي الحق لأي شخص كان الخوض في أعراضهن فعقوبة القذف أعظم و أكبر من عقوبة التبرج، قال تعالى: (والَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ والْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وإِثْمًا مُبِينًا) والمعنيّون بالوعيد في هذه الآية هم الذين يستطيلون في أعراض المسلمين ظلماً وعدواناً وقال جلّ وعلا: (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا والآخِرَةِ ولَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ).

فجريمتا السب والقذف من الجرائم الماسة بالعرض، والشريعة الإسلامية والقانون كلاهما كفل حماية العرض. فلا ينبغي التهاون في أعراض البنات من قبل أناس على دراية كافية بأمور الدين لأنه في وقتنا الحاضر لا يوجد من هو جاهل بدينه بسبب سهولة الوصول للأحكام الدينية عن طريق مشايخ وعلماء أفاضل سواء بسؤالهم مباشرة أو عن طريق حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي. فديننا دين التسامح ودين النصيحة بالحسنة والدليل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون «. فيجب محاسبة أنفسنا قبل الوقوف على أخطاء الناس.

لذلك يجب معاقبة كل من فعل هذا الفعل الشنيع والخوض بأعراض الناس وتحمل القاذف مسؤولية هذه الجريمة في حالة رفع دعوى ضده. وأخيراً يجب علينا أن نتقى الله والعلم بأن رمي المحصنات من الكبائر التي يعاقب عليها كل من يقوم بهذا العمل ،فهناك العقاب الرباني ومن ثم العقاب القانوني مثل السجن والجلد والتعويض المادي.