مجتمع » شؤون المرأة

تراجع حالات التحرش من 3146 إلى 2351 هذا العام

في 2015/09/05

 عكاظ - كشفت وزارة العدل في إحصائية لها أن المحاكم السعودية سجلت العام الماضي 1435هـ ما يقارب 3146 حالة تحرش لدى الأطفال، وانخفضت معدل الحالات التي تم تسجيلها هذا العام لتصل إلى 2351 حالة لدى الأطفال، وسجلت انخفاضا كبيرا في إثبات حالات التحرش عن السنوات الماضية بنحو 1000 حالة.

وأكدت المشرفة على مركز ذاتي للإرشاد الأسري بالرياض نجلاء الفهد، أن الإحصاءات التي تظهر من قبل الجهات الحكومية هي مسلمات وصحيحة لإثبات حالات التحرش الجنسي لدى الأطفال في المحاكم السعودية، وهي جميعها حالات ظهرت على السطح وهي مؤكدة، ولكن ما هو في القاع أكبر بكثير مما يتصوره البعض نتيجة خوف الوالدين من الفضيحة والخوف، وبالتالي يلتزمون الصمت بدل الإبلاغ عن الحالة.

وأوضحت الفهد في إحصائية عن المركز الأسري أن كل 10 حالات تأتي للمركز يكون هناك 5 حالات مؤكدة تعرضت للتحرش، حتى أصبح المركز يستقبل العديد من الحالات التي تم التحرش فيها من قبل الأطفال، وللأسف لا يوجد اعتراف من الأهل أو تقبل منهم أن هذا الطفل تعرض للتحرش نتيجة خوفهم من الفضيحة.

وأكدت أن المجتمع بحاجة لعقد العديد من الدورات للأطفال بصحبة أمهاتهم لتثقيف الطفل حول كيفية حماية نفسه والإجراءات التي يتبعها إذا ثبت أحد من أقاربه أو من الأشخاص الآخرين تحرش به في مكان عام أو مغلق من خلال الهروب من الموقع وبعدها الصراخ وإخبار أحد والديه عن الواقعة.