اقتصاد » اسكان ومصارف

سعوديون يسخرون من اعفاءات الصندوق العقاري ويقولون: نريد خبر سار للأحياء قبل الأموات

في 2015/09/09

شؤون خليجية- تويتر-

تلقى المدير العام لصندوق التنمية العقاري المهندس يوسف الزغيبي أمس سيلا من الانتقادات القاسية، بعد أن أعلن عبر حسابه في موقع "تويتر"، أن الخبر الذي كان قد وعد المواطنين بإعلانه، هو إعفاء المتوفين المتعثرين من بقية أقساط قروضهم العقارية.

فبعد أن أسهمت تغريدة "الخبر الجميل" - التي أطلقها الزغيبي الساعة 11:28 مساء أول من أمس، يبشر فيها متابعيه بخبر جميل سيطلعهم عليه "لاحقا"- في زيادة عدد متابعيه من نحو ثلاثة آلاف إلى أكثر من 18 ألفا في أقل من 12 ساعة، اعتبر آلاف المغردين أن الرجل أطلق هذه التغريدة للسخرية منهم.

مفاجآت مدير الصندوق الزغيبي، التي ألمح إليها قبل 14 ساعة من إعلانها، كانت تتحدث عن قرار "إعفاء المتوفين من القرض العقاري، شريطة أن يسدد الورثة كل الأقساط التي تأخر عن تسديدها المتوفى".

القـرار الجـديد علـى الـرغـم ممـا يحـويه مـن جانـب إيجابي، لم يجــد ردة الفعل التي توقعها مسؤول البنك العقاري، بل على النقيض من ذلك، وجدت سيلا من الانتقادات التي تجاوزت الجانب الوظيفي إلى جوانبه الشخصية، فيما حاول جاهدا تبرير موقفه بقوله "بقدر ما فاجأني حجم التفاعل مع تغريدة الخبر الجميل.. بقدر ما تفاجأت بارتفاع سقف التوقعات".

ربما لم يفلح المهندس الزغيبي في تقدير احتياجات المواطنين المستائين أصلا من أداء إدارته ومن خلفها وزارة الإسكان، ليتحدث عن "مفاجأة"، ويرفع حجم التطلعات، قبل أن يتفاجأ - هو بذاته - من ردة الفعل التي تجاوزت توقعاته، ليقتنع بأن ما قدمه كمفاجأة ليست بذات التقدير بالنسبة لشريحة كبيرة من المواطنين، ويقول "الخبر بالنسبة لي جميل لأنه يخدم شريحة من مقترضي الصندوق وهم بحاجة للمساعدة".

ولم يرق لأكثر من 180 ألف مواطن وصلت إليهم تغريدة الزغيبي ما ذكره عن التوقعات والآمال، فكان الاستهجان والتذمر بانتظاره، إذ رد عليه أحد المغردين قائلا: "مدير عام صندوق التنمية العقارية يقول إن الخبر الجميل الذي وعدنا به هو إعفاء المتوفين المتعثرين.. هل لديكم خبر سار ونحن على قيد الحياة؟".

فيما قال أستاذ الإعلام المشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور عبدالله الحمود: "خبر مدير صندوق التنمية العقارية بعد ترويج أمس يستدعي كف يده عن الإعلام فورا وتأهيله في أساسيات التناول الإعلامي لقضايا الرأي العام".

يذكر أنه في كل عام يصدر الصندوق قوائم بآلاف المقترضين المتوفين الذين أعفوا من المديونية، وتم فك الرهن عن عقاراتهم، وهو المتبع في كل قروض البنك التجارية التي تسقط القرض عندما يتوفى المدين.

الجديد في قرار البنك العقاري، هو أن يقوم ورثة المتوفين المتأخرين عن السداد بتسديد الأقساط المتأخرة، وتسقط بعد ذلك بقية المديونية - بحسب توضيح الزغيبي - وهي خطوة تعالج مشكلة فئة من المقترضين، لكنها لا تستحق وصف "مفاجأة" حسب كثير ممن غضبوا من تغريدة "الخبر الجميل".