اقتصاد » سياحة

وزير الاعلام: السياحة صناعة تدعمها مؤسسات الدولة لإرساء المعاني الحضارية للكويت

في 2015/09/14

القبس -  

أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ان قطاع السياحة هو صناعة تدعمها الدولة بكافة مؤسساتها مع القطاع الخاص والمجتمع المدني بهدف تحقيق المفاهيم وإرساء المعاني الحضارية والديمقراطية لدولة الكويت.

وقال الشيخ سلمان الحمود في كلمة خلال اجتماعه مع اعضاء قطاع السياحة التابع لوزارة الاعلام اليوم ان السياحة تستند الى عرض ما تملكه من إرث ثقافي وحضاري وتراث مادي وغير مادي تفخر به والعمل على برازه من خلال منظومة متكاملة.

وشدد على وجوب استحداث استراتيجية لوضع برامج وانشطة سياحية بمواصفات محدثة اهمها السياحة العائلية والسياحة الثقافية والداخلية التنفيذية مبينا ان الكويت تشهد حاليا تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية التنموية على مختلف المستويات.

وبين ان كل هذه المشاريع تصب بمجملها في تطوير السياحة ومنها تطوير الخطوط الجوية الكويتية من خلال تجهيز اسطول متكامل قادر على تلبية طموحات السياحة الداخلية والخارجية لافتا الى ان هناك نقلة نوعية في شركة المشروعات السياحية لتفعيل دورها في دعم السياحة في البلاد.

وأشار الى ان هناك خطوة جديدة لتطوير اللجنة الدائمة للاحتفالات بالاعياد الوطنية التي أصبحت ترعى وبمشاركة من وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب احتفالات على النطاق العام لكي تعود الكويت نقطة مهمة في السياحة الخارجية بشكل عام والخليجية بشكل خاص.

وشدد على اهمية الاستفادة من تجارب الاخرين سواء الاقليمية او الخليجية والعربية والدولية في منظور واقعي بما يلائم "عاداتنا وتقاليدنا ومجتمعنا المحافظ" والسعي لتكون هذه السياحة رافدا اساسيا للاقتصاد الوطني اضافة لتشجيع المواطنين والمقيمين على استثمار اوقاتهم في السياحة الداخلية.

وناقش الوزير الحمود مع اعضاء قطاع السياحة متطلباتهم والامور الاستراتيجية لتطوير القطاع ووضعه في المسار الصحيح والاطلاع على الاستراتيجية الوطنية والدراسات التي تمت بالتنسيق مع الامم المتحدة ومكتب الانماء الدولي واخرى تمت مع مكتب استشاري عالمي.

كما استعرض اهداف القطاع والتعريف باهميته للكويت ورؤية لمخططاته المستقبلية والمهمات التي قام بها الاعضاء العاملين في القطاع حيث قدم لهم خلال الاجتماع عدة توصيات منها وضع اجندة سياحية للقطاع تعلن في الاول من يناير المقبل.

واعرب عن أمله بأن يستفيد الأعضاء من تسمية الكويت (عاصمة للثقافة الاسلامية 2016) واستغلال هذه التسمية في الفعاليات والتسويق للسياحة في الكويت واستحداث مؤتمر سنوي حول السياحة ووضع خطة تنفيذية لها.

وطالب بوضع شعار لقطاع السياحة وان يكون مرتبط بدولة الكويت اكثر من الوزارة مقترحا تكليف المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب إقامة مسابقة للتشكيليين المحليين لوضع هذا الشعار في مدة اقصاها بداية العام المقبل.

وأكد اهمية تفعيل دور المجتمع المدني والتركيز على سياحة المؤتمرات واستحداث ادارة لوضع الدراسات والبحوث السياحية لتعزيز دور الجهة بالسياحة الداخلية والخارجية مشيرا الى ان القطاع سيشارك في (اكسبو ميلانو 2015) خلال اكتوبر المقبل بفعالية تشجع على السياحة في الكويت.

من جهتها قالت مديرة ادارة السياحة بالوزارة ماجدة بهبهاني على هامش الاجتماع إن لقاء اليوم اعطى اعضاء القطاع دافعا للعمل بجد وبطريقة جديدة في تنفيذ المخططات والاستراتيجيات التي تمت مناقشتها مع الوزير وتنفيذها.

واعربت بهبهاني عن تفاؤلها بتوجيهات الوزير الحمود والوكلاء المساعدين بوزارة الاعلام للتعاون الذي أبدوه في التعامل مع قطاع السياحة لتفعيل دوره وتحقيق الهدف من إنشائه.

واكدت ان القطاع سيعمل على تنفيذ توصيات هذا الاجتماع التي كان اهمها وضع اجندة سنوية لفعاليات وانشطة القطاع.

واستحدثت وزارة الاعلام بموجب قرار وزاري رقم 18 لسنة 2002 قطاع السياحة في هيكلها التنظيمي قبل ان يتم نقل تبعيته الى وزارة التجارة والصناعة بمرسوم رقم 291 عام 2006 ثم نقل مجددا في عام 2015 بمرسوم وزاري الى وزارة الاعلام.