اقتصاد » اسكان ومصارف

«زايد للإسكان» يصدر 5481 موافقة دعم سكني

في 2015/09/21

الامارات اليوم- 

كشف المدير التنفيذي لشؤون الإسكان في برنامج الشيخ زايد للإسكان، المهندس محمد أحمد المحمود، أن البرنامج أصدر 5481 موافقة دعم سكني، بقيمة مليارين و ٧٦٩ مليون درهم، منذ بداية العام حتى 17 سبتمبر الجاري، فيما رفض 870 طلباً لعدم استكمالها شروط الاستحقاق.

وأكد المحمود لـ «الإمارات اليوم» أن البرنامج مستمر في دراسة طلبات المواطنين بهدف إصدار الموافقات لمستوفي الشروط منهم. وقال إن رفض البرنامج للطلب يعود الى امتلاك المتقدم مسكناً، أو إلى ارتفاع راتبه عن المستوى المحدد، أو لوجود حالات لا يغطيها القانون.

وقال إن «البرنامج لا يرفض طلب مساعدة أو منحة سكنية إلا في حال عدم استحقاقها،» مشيراً الى دراسة الطلب من الجانب الاجتماعي والمالي والفني ضمن نظام يكفل إعطاء الأولوية للمستحقين الأكثر احتياجاً، مع مراعاة المعايير الخاصة بمقدمي الطلبات ضمن نظام متطور يخضع للتقييم والتطوير بشكل مستمر.

وتابع المحمود أن «جميع الموافقات تخضع لمعايير واشتراطات محددة يجب أن تتوافر في طلبات المتقدمين للبرنامج»، مضيفاً أنه «يحق لأصحاب الطلبات المرفوضة تقديم تظلم، للنظر في طلبهم من قبل لجنة التظلمات».

وذكر المحمود أن «الطلبات التي ووفق عليها خلال تسعة أشهر تنوعت ما بين قروض ومنح ومساكن جاهزة وصيانة وإحلال وإضافات وغيرها»، لافتاً إلى أن «البرنامج يستهدف إصدار 7000 موافقة سكنية سنوياً حسب خطة الأجندة الوطنية، بهدف تقليص طلبات الانتظار».

وأكد أن «البرنامج وضع خطة لدراسة الطلبات تبدأ بمرحلة أولى، وتتضمن تقييمها كافة ضمن نظام المعايير الإلكتروني، وتتبعها مرحلة عمل التقارير الفنية والاجتماعية للفئات المستهدفة، ثم مرحلة تجهيز القوائم النهائية، وبعد إتمام الإجراءات يتم الإعلان عن الموافقات النهائية بعد اعتمادها من مجلس الإدارة».

وعزا المحمود سبب رفض الطلب إلى عدم توفير المواطنين المستندات المطلوبة أو عدم استكمالهم الإجراءات، ما يحرمهم الحصول على المساعدة السكنية أو رفض طلبهم، لافتاً إلى أن البرنامج يحرص على توفير كل سبل الراحة للمواطنين من خلال تسهيل إجراءات الموافقة السكنية.

ودعا المواطنين الذين تم ترشيح طلباتهم للدراسة إلى توفير المستندات المطلوبة من الجهات والحكومات المحلية التابعة لهم، لضمان الانتهاء من دراسة طلباتهم والانتهاء من الإجراءات ضمن المدة الزمنية المحددة، مشيراً إلى أن قنوات تحديث البيانات وتسليم المستندات تبدأ من الموقع الإلكتروني للبرنامج أو من خلال تقديمها لأي فرع من أفرع البرنامج، في دبي والفجيرة ورأس الخيمة، أو عبر تسليم المستندات لمركز بريد الإمارات، أو أي من فروعه على مستوى الدولة.

وكانت مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان، المهندسة جميلة الفندي، كشفت أخيراً أن البرنامج سيصرف 14 ملياراً و90 مليون درهم قروض إسكان للمواطنين، من إجمالي موازنة تقدر بـ18 ملياراً و30 مليون درهم، خلال العام الجاري والأعوام الخمسة المقبلة، (يشارك مصرف الإمارات للتنمية بـ7.5 مليارات درهم منها حتى عام 2019)، بهدف توفير أكبر عدد من القروض الإسكانية للمواطنين وتلبية احتياجاتهم».