علاقات » تركي

أردوغان: تنامي العلاقات الإستراتيجية بين تركيا وقطر

في 2015/10/07

الراية القطرية-

تحت الرعاية سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، فعاليات المؤتمر الدولي التاسع عشر لمنتدى الأعمال ومعرض التكنولوجيا المتقدمة.

وفي كلمته بجلسة الافتتاح، أكد فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس جمهورية تركيا الشقيقة، أن العلاقات الإستراتيجية بين تركيا وقطر التي وصلت إلى مستوى عال من التوطيد، تشهد تطورًا يومًا بعد يوم، وبدأت تأخذ أبعادًا كبيرة وتفتح فرصًا جديدة أمام البلدين.

وأضاف فخامة الرئيس التركي في كلمة ألقاها نيابة عنه سعادة السيد أحمد دميروك السفير التركي لدى الدوحة، خلال حفل افتتاح المؤتمر الدولي التاسع عشر لمنتدى الأعمال ومعرض التكنولوجيا المتقدمة: إن ما تعيشه المنطقة من أوضاع صعبة تتطلب تعاونًا في المجالات المختلفة مع إعطاء الأهمية الكبرى للتعاون في مجال الصناعات الحربية.

وأكد على أهمية تنظيم المؤتمر الدولي التاسع عشر لمنتدى الأعمال ومعرض التكنولوجيا المتقدمة، من قبل جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك "الموصياد"، مثمنًا في هذا الصدد التعاون بين الدولة الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بما يرسم الطريق القويم لتأسيس تكنولوجيا عالية الجودة تصب في مصلحة الدول الأعضاء، وذلك من خلال المؤتمر الدولي التاسع عشر لمنتدى الأعمال ومعرض التكنولوجيا المتقدمة، الذي يمثل حافزًا كبيرًا لتطوير العلاقات بين الدول الأعضاء في هذا المجال.

ولفت إلى أن العديد من اللقاءات، التي سيتمكن المشاركون من إجرائها أثناء المؤتمر، ستمثل فرصًا مهمة للدول المشاركة تتيح التعرّف عن قرب على بعضهم البعض وتسهم في زيادة الثقة بين جميع المشاركين.

وأعرب عن أمله في أن يثمر هذا المؤتمر الذي يقام لأول مرة في قطر عن الفوائد التي يأمل في تحقيقها جميع المشاركين.

 

حقبة جديدة

وقال سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع: إنه في هذا الوقت الذي يعيش فيه الاقتصاد العالمي في حالة انتقال إلى حقبة جديدة، تتزايد الحاجة إلى تضافر الجهود الدولية لتسهيل عملية الانتقال إلى التكنولوجيا المتطورة، ونأمل أن يكون هذا المؤتمر في الدوحة خطوة نحو هذا الطريق.

وأضاف سعادته: إن المؤتمر يهدف إلى تطوير وتعزيز العلاقات العميقة بين دولة قطر والجمهورية التركية، تفعيلاً للتعاون في المجال الاقتصادي والتجاري وزيادة التبادل التجاري بين البلدين وتشكيل منبر يجمع القطاعين العام والخاص معًا، وخلق فرص تعاون للقطاعات ذات الصلة وبناء جسور للتواصل بين رجال الأعمال في البلدين لبحث الفرص الاستثمارية والتجارية وتقييم التعاون المحتمل في صناعات التكنولوجيا المتخصصة في مجالات الحماية وتلك المكملة للصناعات الدفاعية فائقة التطور.

ولفت إلى أنه يشارك بالمؤتمر والمعرض عدد من الوزارات والهيئات والجهات الاقتصادية المهمة في قطر، كما يشارك من الجانب التركي وزارات متخصّصة وهيئات اقتصادية وشركات تجارية رفيعة المستوى.

وأكد سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع عقد دولة قطر العزم على مواكبة التغيّرات السريعة، فقد تم في وقت مبكر وضع الخطط الضرورية لتوفير متطلبات التفاعل الإيجابي مع التكنولوجيا الجديدة، من خلال نشر الوعي بثقافة المعلومات وتطوير المؤسسات ومدها بأحدث التكنولوجيا الحديثة العسكرية منها والمدنية، ونحن ندرك أن ما تم إنجازه في هذا المجال حتى الآن ليس إلا خطوة أولى، والطريق أمامنا طويل ونحن مصمّمون على تحقيق النجاح والتقدّم بمعونة أصدقائنا الذين سبقونا في هذا المجال.

قال: "إننا سنعول كثيرًا على ما ستطرحونه من آراء سديدة ومساهمات مقدّرة لتكون إضافة حقيقية للاقتصاد والتكنولوجيا المتقدمة، ونأمل أن يكون المؤتمر الدولي التاسع عشر لمنتدى الأعمال ومعرض التكنولوجيا المتقدمة معلمًا للتعاون المستقبلي بين البلدين وأن يشكلا قوى عالمية وشراكة تاريخية.

 

لؤلؤة الخليج

ومن جانبه، قال سعادة السيد وجدي كونول وزير الدفاع الوطني بالجمهورية التركية، إن استضافة دولة قطر للمؤتمر الدولي التاسع عشر لمنتدى الأعمال ومعرض التكنولوجيا المتقدمة، وهي الدولة الأولى التي تستضيفه خارج تركيا، يعكس الارتباط الوثيق بين الدولتين، ويمثل فرصة قيّمة للمنتجين في كلا البلدين.

وأضاف خلال كلمة ألقاها أمس في افتتاح المؤتمر، أن قطر التي تعتبر لؤلؤة الخليج أصبحت دولة مهمة في منطقة الشرق الأوسط، حيث شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وأثبتت قدرتها على حل النزاعات في المنطقة، فيما طوّرت علاقاتها الدولية، وأصبحت نموذجًا بما بنته من قيم مشتركة وعلاقات مع مختلف دول العالم.

وأكد أن قطر وتركيا تجمعهما قيم مشتركة من الناحية الثقافية والتاريخية، كما تجمعهما المبادئ المشتركة التي ترعاها كل منهما، ونصرتهما للسلام العالمي، وسعيهما في إطار الجهود المتنوعة التي تصب في مجال تعميق السلام في المنطقة والعالم.

وثمّن استضافة الدوحة للمؤتمر الذي يُعد مشروعًا مهمًا لجذب مختلف التكنولوجيات المتطورة التي يتم إنتاجها في تركيا ومشاركتها مع رجال الأعمال والمستثمرين في دولة قطر، وذلك عبر جمع من الشركات المتخصّصة في المجالات التكنولوجية المتنوعة.

ولفت إلى أن المؤتمر يمثل ساحة مفيدة للتواصل البناء بين جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك "الموصياد"، ونظرائهم من رجال الأعمال القطريين، والاستفادة من العلاقات الوطيدة جدًا بين قطر وتركيا، والتي تتعدى مجالات الصناعات التكنولوجية لتشمل قطاعات أخرى وميادين مختلفة، ليس هذا المؤتمر إلا مثالاً مهمًا، وانعكاسًا لثمارها المشهودة.

وأعرب عن أمله أن يخرج هذا المؤتمر بنتائج تلبي الطموح، وأن يسهم في خلق مجالات للتعاون الوثيق بين الشركات المشاركة، والمستثمرين في قطر بما يحقق النتائج المرجوة في مجال التعاون المشترك.

وعقب إلقاء الكلمات، قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بافتتاح معرض التكنولوجيا المتقدمة المصاحب لمؤتمر منتدى الأعمال الدولي التاسع عشر، تفقد خلالها أروقة المعرض وتعرّف على أهم المنتجات المعروضة.

وأشاد معاليه في ختام جولته بالمعرض بالتقنية العالية التي وصلت إليها هذه المنتجات، ومؤكدًا ضرورة التواصل المشترك بهدف تعزيز التعاون بين دولة قطر وتركيا في هذا المجال.