سياسة وأمن » دراسات سياسية

انتخابات رأس الخيمة

في 2015/10/07

حصة سيف- الخليج الاماراتية-

بلغت نسبة الاقتراع في إمارة رأس الخيمة41‪.85 %، وبلغ عدد المشاركين في الانتخابات من رأس الخيمة 11‪,444 ناخباً من ضمن 27‪,348 مواطناً ومواطنة في الهيئة الانتخابية، وخلال أيام الانتخابات شهدت الإمارة تفاعلاً وحراكاً سياسياً مبهراً من قبل المواطنين.

واكتسح الفائز بالمركز الأول سالم الغليلي الشحي في رأس الخيمة، أصوات الناخبين بمجموع 2037، وحل بالمركز الثالث على مستوى الدولة بعدد الأصوات التي حصدها، واعتمد المرشح الملقب بسالم النار على سيرته الذاتية، إذ كان محاضراً معتمداً، وشارك قبل أربع سنوات بتنظيم حملة أخيه المرشح في انتخابات 2011، إلّا أن الحظ لم يحالف أخاه آنذاك.

وحل بالمركز الثاني أحمد درويش الذي كان مديراً لأحد البنوك، وكان قد نظم أكبر حملة دعائية بمختلف وسائل الإعلانات، وأكثرها على أعمدة الإنارة، وحصد 1358 صوتاً، وجاءت التربوية ناعمة الشرهان بالمركز الثالث، بمجموع أصوات 1004، لتكون المرشحة الأولى الفائزة بالمقعد انتخاباً، في إمارة رأس الخيمة، وكانت قد نظمت حملة معتبرة قوامها عدة تربويات على مقاعد عملهم وأسرتها، وزوجها عضو المجلس الوطني السابق عبدالله الشريقي، وبذلك النجاح توجت قدرات المرأة الإماراتية، وبالأخص التربوية الفاعلة.

ولم يحالف الحظ رجل الأعمال سعيد راشد العابدي الذي حل بالمركز الرابع بفارق 204 أصوات عن المركز الثالث، أمّا في المركز الخامس فقد حل التربوي عبدالله علي معضد المزروعي موجه إدارة مدرسية في منطقة رأس الخيمة التعليمية، من أبناء منطقة الغيل جنوب رأس الخيمة، وحصد 594 صوتاً.

من بين النساء الخمس المرشحات، حصدت التربوية مديرة الروضة عائشة الزعابي 416 صوتاً، لتكون الثانية من حيث الأصوات على مستوى النساء الخمس في الإمارة، والثالثة على مستوى الدولة بمجموع الأصوات التي حصدتها.

ومن المفارقات التي حصلت في الانتخابات حصد المرشح المتوفي المهندس عبدالعزيز الشحي، رحمه الله، 62 صوتاً، رغم إعلان وفاته في صباح يوم الانتخابات، إثر تعرضه لنوبات مرض السكري وانخفاض دورته الدموية، ما أدت إلى وفاته .

وحصل المرشح سلطان النديب، الذي اكتسح إعلانه بخصوص قراره الزواج من أربع نساء للقضاء على العنوسة، وأحدث ضجة مجتمعية بطريقه عرضه لبرنامجه الانتخابي على 54 صوتاً فقط، فيما كانت أقل الأصوات من نصيب المتراجع عن الترشح علي رباع الذي تراجع حزناً لوفاة قريبه المترشح عبدالعزيز الشحي، وحصل على 4 أصوات، وبلغ عدد غير المصوتين لأحد في إمارة رأس الخيمة 99 ناخباً.

وانتهت الانتخابات، وتعرف المجتمع خلالها على «وجوه جديدة» وطاقات وكوادر تضمها الإمارة، شهد أصحابها خبرة جديدة، أضيفت لسيرتهم الذاتية، فلا خاسر في تلك التجربة، والكل يفتخر بأنه كان مرشحاً سابقاً للمجلس الوطني الاتحادي.