ثقافة » تربية وتعليم

88 % من المعلمين يتقاعدون مبكرًا.. و مؤسسة التقاعد تشكو من (العجز)

في 2015/10/08

 المدينة السعودية-

كشف مصدر بالمؤسسة العامة للتقاعد لـ»المدينة» عن أن 88% من الموظفين على سلم الوظائف التعليمية يتقاعدون مبكرًا، حيث تشكل أعلى نسبة بين السلالم. كما يشكل سلم الوظائف التعليمية الثقل الأكبر في عدد المتقاعدين مبكرًا، حيث بلغ عددهم 55105 من إجمالي عدد المتقاعدين مبكرًا والبالغ 76053 بنسبة 60%.

وأكدت المؤسسة أن التقاعد المبكر يعد أحد أهم الأسباب الرئيسة التي أدت إلى نشوء العجز في نظام التقاعد، ويتفاوت تأثير التقاعد المبكر بين الأنظمة، حيث إن نسبة التأثير في نظام التقاعد العسكري منخفضة وعلى العكس من ذلك فأن له تأثير كبير على نظام التقاعد المدني.

وعرفت المؤسسة التقاعد المبكر حيث إن المفهوم والسائد عالميًا هو التقاعد قبل السن الإلزامي للإحاطة إلى التقاعد أو التقاعد الذي ينشأ عنه حرمان أو تخفيضات على المعاش التقاعدي بسبب التقاعد في نطاق أعمار معينة، كما يستثنى من هذا التعريف المتقاعدون بسبب الوفاة أو العجز ويرتبط المفهوم العالمي السائد بنظامي التقاعد المدني والعسكري فإن التقاعد المبكر هو التقاعد قبل سن الستين.

وبيَّنت المؤسسة أن نسبة التقاعد المبكر العسكري بلغت (31%) وهذا يعتبر قبل سن الالزامي للتقاعد حسب الرتبة ولا يرتبط التقاعد المبكر بعدد سنوات الخدمة.

إلى ذلك فندت المؤسسة في تقريرها والذي اطلعت عليه «المدينة» سبب ومشكلة العجز في حسابي التقاعد، حيث أرجعته إلى عدة أسباب منها بنية النظام ويشتمل على عدم التوازن بين الاشتراكات والمنافع للحاسبين بشكل عام والشروط الميسرة للتقاعد المبكر مما أدى إلى معدلات التقاعد المبكر وانخفاض التقاعد كما أن هناك أسبابًا من ضمنها التغيرات الاجتماعية والديموغرافية والتي اشتملت على ارتفاع معدلات الأعمال وارتفاع سن الدخول للعمل.