اقتصاد » فساد

ألف دينار إيجارات غير محصلة ببلدية المحرق

في 2015/10/09

الوطن البحرينية -

كشف تقرير أعده قسم إدارة الأملاك والأسواق ببلدية المحرق عن وجود مبلغ 28 الف دينار لإيجارات غير محصلة، لافتاً إلى توقع تحصيل البلدية 105 آلاف سنوياً من تأجير أملاكها في 2015 و2016.

وبين التقرير أن الإيجارات غير المحصلة يعود بعضها لفرشات سوق المحرق المركزي المؤقت، والبالغ عددها 67 فرشة بإيجار شهري 30 ديناراً للفرشة وبمجموع 2010 دنانير في الشهر الواحد، و24 ألف دينار في العام، بسبب نقلهم من السوق القديم للسوق المؤقت ولم تحرر لهم عقود لدفع المستحقات التي عليهم بسبب إصدار العقود والاختلاف في بنود العقود.

وأشار التقرير إلى أنه من الإيجارات غير المحصلة مقهى السوق المركزي، حيث توجد 6 محلات يؤجر الواحد منهم بـ50 ديناراً شهرياً، أي ما يعادل 3600 دينار سنويا، مفيداً أنه تم إغلاق حساباتهم من السوق المركزي القديم وتحويلهم إلى السوق المؤقت ولم تحرر لهم عقود جديدة، كذلك من الإيجارات غير المحصلة كشك حديقة الكازينو، الذي يتوقع تأجيره بـ 50 ديناراً شهرياً، إذ إن البلدية مازالت في مرحلة إصدار عنوان للكشك.

وأفاد التقرير أن البلدية تحصل 54 ألف دينار من تأجير محلات المنطقة الخدمية، بواقع 4471 ديناراً شهرياً لـ94 محلاً، بمتوسط شهري يبلغ 48 ديناراً للمحل الواحد، بيد أن هناك إشكالية تتمثل في رفض المستأجرين التجديد مع زيادة الإيجار وعلى إثر ذلك تم تحويل المنطقة لوزارة الصناعة والتجارة.

ونوه التقرير إلى أن اثنين من المحلات يرفض أصحابها دفع إيجاراتهما البالغة 68 ديناراً وتم تحويلها للشؤون القانونية، كما توجد 3 محلات ترفض تجديد العقود الجديدة بزيادة الإيجار، إذ إن عقاراتهم مؤجرة بـ 90 ديناراً للشهر الواحد.

ولفت التقرير إلى تفاوت الإيجارات بين الأكشاك، مشيراً إلى أن الكشك بحديقة الكازينو يتم تأجيره بـ 50 ديناراً، في حين أن أكشاك قلاقلي تبلغ 17 ديناراً ونصف شهرياً للكشك، وأكشاك منتزه الأمير خليفة بواقع 10 دنانير للكشك الواحد.

وأكد التقرير أن قسم إدارة الأملاك والأسواق وضع خطة عمل لزيادة المدخول من أملاك البلدية، عبر تحرير عقود لأصحاب الحظائر بقلالي، وعقود أخرى للفرشات بسوق المحرق المركزي المؤقت، ومراجعة العقود المنتهية وإخطار أصحابها.