علاقات » دول أخرى

قطع يد عاملة منزلية يثير أزمة بين السعودية والهند

في 2015/10/10

شؤون خليجية-

قدمت وزارة الخارجية الهندية احتجاجا لدى السلطات السعودية، على قطع يد عاملة منزلية هندية بالمملكة تدعى "كاستوري منيراثيتام" لدى محاولتها الفرار من منزل كفيلها الأسبوع الماضي.

وتفيد تقارير بأن اليد اليمنى للهندية "كاستوري" قطعت على يد ربة عملها لدى محاولتها الفرار من المنزل ، ووصفت الخارجية الأمر بأنه "اعتداء وحشي" تعرضت له العاملة الهندية التي تبلغ الثامنة والخمسين من العمر في الرياض.

وقالت المصادر أن "منيراثيتام" تعمل في التدبير المنزلي، وقالت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج إن حكومتها رفعت شكوى الى السلطات السعودية.

وفي تدوينة قصيرة نشرتها عبر تويتر، قالت الوزيرة إن "قطع يد سيدة هندية - أزعجتنا كثيراً الطريقة الوحشية التي عوملت بها سيدة هندية في السعودية".

وأضافت: "هذا أمر مرفوض تماماً. تقدمنا بشكوى إلى السلطات السعودية، وسفارتنا على تواصل مع الضحية".

وقالت عائلة منيراثيتام في مدينة شيناي، جنوبي الهند، إن ربة عملها "غضبت" بعدما اشتكت العاملة الهندية من تعرضها "للتحرش" داخل منزلها، الذي بدأت العمل فيه قبل ثلاثة أشهر.

وغضبت المرأة السعودية بعدما أبلغت منيراثيتام السلطات المحلية عن التحرش الذي كانت تتعرض له، وحرمانها من الطعام، وفقاً لما نقلت "برس تراست اوف إنديا" عن شقيقتها إس فيجاياكوماري.

وقالت فيجاياكوماري: "عندما حاولت الهروب من التحرش والتعذيب، قطعت يدها اليمنى من قبل ربة المنزل. سقطت على الأرض وتضرر عمودها الفقري"، وقالت إن شقيقتها تخضع للعلاج في الرياض، وأن "حالتها حرجة".

وأشارت العائلة إلى أنها علمت بأمر ابنتها الحادث عبر "العملاء" الذين وفروا لها العمل في السعودية، ولم تعلق السلطات السعودية على الحادث بعد.

وقال الناطق باسم الخارجية الهندية فيكاس سواروب لصحيفة إكسبرس الهندية إن الهند "ستطالب بالعدالة للضحية"، وأضاف: "صعدت سفارتنا في الرياض المسألة مع وزارة الخارجية السعودية، وطلبت بتحرك صارم وبعقاب شديد للكفيل".

وأضاف سواروب إن بلاده كلفت فريق تحقيق خاص في الحادث "في قضية محاولة الكفيل القتل المتعمد حتى تتم معاقبته متى تمت ادانته وفقا للقانون".