علاقات » دول أخرى

الهند تتجه لوقف تدفق العمالة المنزلية للسعودية..واختبار جديد للعلاقات بين الرياض ونيودلهي

في 2015/10/12

شؤون خليجية-

قالت صحيفة "ذا هندو" الهندية: إن وزارة الشؤون الخارجية الهندية تبحث عن خيارات جديدة للتعامل مع السعودية بعد حادثة قطع سعودي ليد خادمة هندية وغيرها من الحوادث.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزارة تشعر بالقلق بشأن وقوع عدد من الحوادث في السعودية لهنود شملت انتهاكات جنسية وقطع ذراع وتعذيب للخادمات في المملكة، مما جعل نيودلهي تدرس فرض حظر شامل على تشغيل العمالة المنزلية الهندية في السعودية.

وأبرزت الصحيفة وصف وزيرة الشؤون الخارجية الهندية لحادثة قطع يد عاملة منزلية هندية في السعودية بأنه عمل غير مقبول، وطلبت من الوزارة متابعة تلك القضية مع وزارة الخارجية السعودية.

من جانبها، تحدثت صحيفة "ذا إنديان إكسبرس" الهندية عن أن مسؤولين  بالاستخبارات الهندية ومكتب التحقيقات الوطني أخبروها بأن العودية لم تلتزم بعد بترحيل "أبو سفيان إلياس أسد الله خان" المطلوب لدى نيودلهي في قضايا متعلقة بالإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن القضية أصبحت اختبار رئيسي للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب بين الهند والسعودية.

ونقلت عن دبلوماسي هندي أن المملكة وعدت مرارا بترحيل "أبو سفيان" منذ اعتقاله في فبراير الماضي، معتبرة أن مشاكل إجرائية فقط وراء تأخير ترحيله.

وذكرت الصحيفة أن السعودية رحلت إلى الهند "سيد أنصاري" في مارس 2013م وهو مطلوب آخر في قضايا متعلقة بالإرهاب، إلا أن الاستخبارات الهندية اشتكت منذ ذلك الحين من تردد المملكة في التحرك ضد المشتبه فيهم بالإرهاب والمطلوبين لدى الهند.