مجتمع » تعايش

وجهاء الشيعة: عاشوراء لجميع الكويتيين

في 2015/10/14

الراي الكويتية-

«عاشوراء ليست للشيعة فقط، هي مناسبة عرفها وتمسك بها الكويتيون منذ عشرات السنين». تلك خلاصة ما عبر عنه عدد من وجهاء الشيعة بعد لقائهم أمس سمو الأمير، مشددين على الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية في إقامة مراسم عاشوراء التي تبدأ اليوم.

واستقبل سمو الأمير كلا من عبدالمطلب عبدالحسين الكاظمي، والدكتور عبدالمحسن يوسف جمال، وعبدالوهاب محمد الوزان، وعيسى محمد المزيدي، وعلي موسى الموسى، وعلي أحمد البغلي، وصلاح عبدالرضا خورشيد، والدكتور عبدالهادي عبدالحميد الصالح، والدكتور فاضل صفرعلي صفر، و مصطفى جاسم الشمالي والدكتورة معصومة صالح المبارك.

وأكد النائب السابق خورشيد لـ «الراي» أن «لقاء مجموعة من وجهاء الشيعة ومسؤولين سابقين مع سمو أمير البلاد كان بهدف تقديم الشكر لسموه على جهوده في الحفاظ على الوحدة الوطنية وحفظ المجتمع بجميع أطيافه من الانجراف نحو الطائفية والإرهاب».

وأوضح خورشيد، أن «الوفد قدم لسموه الإشادة بجهود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، وزملائه العاملين من ضباط وأفراد على جهودهم الكبيرة وإخلاصهم في عملهم لحفظ الأمن للكويت وأهلها، كما قدم الإشادة لسموه بالقضاء الكويتي ونزاهته».

وأكد خورشيد أن «الجميع متعاون مع وزارة الداخلية في تطبيق إرشاداتها وتوجيهاتها لإقامة مراسم العزاء في الحسينيات بما يحفظ الأمن للجميع».

وذكر خورشيد، أن «الوفد استمع إلى توجيهات سمو الأمير، الذي أثلج صدورنا وأكد يقيننا بأننا في يد قائد أمين ينظر للمواطن الكويتي بعين واحدة دون تمييز طائفي أو فئوي، طالما أنه ملتزم بالقانون ويعرف واجباته تجاه وطنه».

من جانبه، ذكر وزير المالية السابق مصطفى الشمالي، لـ «الراي» أن «سمو الأمير شدد على ضرورة تماسك المجتمع الكويتي وعدم انجرافه وراء ما يعكر صفو الوحدة الوطنية ويفرق أبناء المجتمع الواحد، وأن يعتبروا مما يحدث في الدول المجاورة من مشاكل»، لافتاً إلى أن «الوفد أكد تعاون القائمين على الحسينيات مع وزارة الداخلية لضبط الأمن، وهو ما يصبو له جميع أبناء الكويت»، مؤكداً أن «إقامة العزاء في الحسينيات خلال هذه الفترة ليست مخصصة للشيعة فقط، فهي مناسبة عرفها وتمسك بها الكويتيون منذ عشرات السنين».

وتستهل الحسينيات اليوم أولى ليالي عاشوراء، بعد أن أتمت الحسينيات تجهيزاتها واستعداداتها للمناسبة.

وقال رئيس مجلس إدارة الحسينية الجعفرية عبدالنبي العطار «إن الحسينية أكملت استعداداتها، وأصبحت جاهزة لاستقبال محبي آل بيت رسول الله لإحياء ليالي محرم العشر»، مؤكداً «التزام الحسينية بوصايا وتعليمات وزارة الداخلية التزاماً تاماً، وقد تم التأكيد على خطباء المنابر الحسينية التابعة لوقف الميرزا الاحقاقي بعدم التعرض للصحابة أو التطرق للأمور السياسية من قريب أو من بعيد».

وأشار إلى أن «الحسينية وجميع الحسينيات التابعة لوقف الميرزا ستقصر المشاهد التمثيلية داخل الحسينية، التزاماً بتعليمات وزارة الداخلية في هذا الصدد».

وقال أحد مسؤولي حسينية عاشور في بنيد القار حسين عاشور إن حسينية عاشور ملتزمة بوصايا وزارة الداخلية الثماني.

من جهته، قال وكيل الإمام السيستاني في الكويت أبو القاسم الديباجي «إن التركيز على لحمة الوحدة الوطنية خلال مجالس العزاء شيء واجب، خصوصاً وأن الجميع يعيش على أرض الكويت الطيبة، فهي ملاذهم الأول والأخير».