اقتصاد » سياحة

110 ريالات قيمة تذكرة قطار الحرمين بين مكة والمدينة

في 2015/10/15

الاقتصادية السعودية-

أكدت لـ"الاقتصادية" مصادر مطلعه, أن رسوم قطار الحرمين السريع والمتوقع إقرارها والموافقة عليها من الجهات العليا, تعادل نحو 20 ريالا للتذكرة بين مكة المكرمة وجدة في الاتجاه الواحد, وما يعادل نحو 110 ريالات للرحلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في الاتجاه الواحد.

وأوضحت المصادر أن هذه الأسعار تعد الأقل والأرخص سعرا مقارنة بأسعار ركاب القطارات الكهربائية السريعة في العالم، مؤكدة أن هناك خططا أولية بتسيير سبع رحلات لقطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة وجدة في الساعة الواحدة, كما سيتم تسيير رحلة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة كل نصف ساعة بمعدل رحلتين في الساعة, خارج أوقات التوقف الرسمية للقطار التي لم تحدد بعد.

وأكدت استمرار أعمال الفحص والاختبارات ضمن برنامج التشغيل التجريبي لقطار الحرمين السريع, حيث إن الاختبارات والفحص مستمرة منذ وصول قطار الحرمين قبل أكثر من عشرة أشهر حتى الآن.

ويأتي التشغيل التجريبي وعمل الفحص والاختبارات, حرصا من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية على السلامة في التشغيل النهائي للقطار.

ولفتت إلى أن برنامج التشغيل التجريبي ممتد لفترة طويلة وسيستمر, حرصا من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية على السلامة, مشيرا إلى أن القطارات السريعة, لا تتحمل الأخطاء, كالقطارات التقليدية، مبينة أن خط السير للتشغيل التجريبي لقطار الحرمين السريع, ممتد من محطة القطار في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ, إلى محطة القطار في المدينة المنورة.

وأضافت: "برنامج الفحص والاختبارات والتشغيل التجريبي لقطار الحرمين السريع, يأتي لضمان عدم حدوث الأخطاء والحوداث, مع التركيز على الأنظمة الرقابية وأنظمة التشغيل الخاصة".

ويشمل مشروع قطار الحرمين السريع, إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة مروراً بمدينة جدة والمدينة المنورة بطول يزيد على 450 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة, وكذلك توفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية، إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية, وإنشاء خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبد العزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ, صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طوال فترة عقد التشغيل.

ويعد تصميم قطار الحرمين السريع، نموذجا أوحد، ويتميز بأفضل التقنيات العالمية، وذلك بعد إجراء التعديلات اللازمة على أفضل تصاميم القطارات في بلدان العالم, وتم اختيار التصميم بعد إجراء التعديلات المطلوبة على أفضل تصاميم القطارات الكهربائية في إسبانيا، ونتج عنها الوصول إلى تصاميم خاصة، لا تتوافر في أي دولة في العالم.

ومن المقرر أن يكون متوسط سرعة قطار الحرمين السريع 300 كيلو متر في الساعة، ويتكون من 35 قطاراً سريعاً و385 عربة وتشغيل وصيانة المشروع لمدة 12 عاما, ويشمل المشروع في مرحلته الثانية إنشاء مركز تدريب متخصص بهدف توطين هذه الصناعة، مع الأخذ في الاعتبار كثافة التشغيل المتوقعة، وتدفق حركة القطارات، خاصة مواسم الحج والعمرة، ما يتطلب وضع مواصفات فنية عالية الجودة تضمن سلامة التشغيل وسرعة التنفيذ.