مجتمع » حريات وحقوق الانسان

مواطن سعودي يصرخ (على رزقه) بعد إنذار بلدية الأحساء له

في 2015/10/16

شؤون خليجية -

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو لمواطن سعودي يبيع سلعة موسمية يصرخ ممسكا بيده ورقة يقول إنه إنذار جاءه من بلدية "الأحساء" لمنعه من الوقوف في المنطقة التي يبيع فيها.

وقال المواطن في الفيديو: "إنه يسترزق عند مدخل المزارع بمدينة "الأحساء" وبعيد عن الطرق منذ أكثر من 10 سنوات، موضحًا أنه استجاب لقرار منع البيع عند الطرق وانتقل إلى مدخل المزارع.

وأشار إلى أنه يبيع سلعة "موسمية"، قائلا "هذا رزقي وبأكل عيالي وهذا رزقي وعمري كله بابني حياتي من هذه النعمة". وتمنى أن يصل صوته لأكبر مسؤول ويشوف وضعه ويشوف حاله.

وتباينت ردود الفعل حول المقطع، حيث أبدى بعض النشطاء تعاطفهم مع البائع فيما اتهمه آخرون بالكذب مؤكدين أن ما تقوم به البلدية هو تنفيذا للقانون وحماية للمواطنين.

وقالت Rana Alfaisal: "لا حول ولا قوه إلا بالله، أقسم بالله بكيت على هالمقطع.. إحنا يالمواطنين حالنا ما يسر لا عدو ولا صديق".

وكتبت Reema' aljuhani : "في السعودية لا يحق للمواطن ما يحق للإنسان هم يرونها مزرعة والشعب دواجن !".

وغرد صاحب حساب ماجستير دفاشه: "في السعودية فقر وبطالة ومع ذلك لا تتم معالجة هذه المشكلة بل توصل وقاحتهم في محاربة وقطع أرزاق الناس!".

فيما قالت Bint Alriyad: "هذا مخالف للقانون والنظام. وصياحة ونياحة لا يجعلني أتعاطف معه، القانون يمنع البسطة، المفروض يحاول يتبع النظام والقانون. وشكراً"

وقال abduaziz qhtany:  "المسؤول جالس في مكتبه ولا هو يدري عن المراقب بس أنا أقول هذا ومن معه مخالف للقانون المفروض يفتح محل ويسترزق زي ما يقول لو عندي محل إيجار وجنبي واحد يبيع في الشارع كيف اكسب.

وكتب nasser alharbi: "لا تأخذنا العاطفة.. يعني لو أحد المشترين جاه تسمم والله مشكلة صحية من المسؤول .. لكن أنا مع أن الدولة تضع للباعة المواطنين فقط المتجولين أنظمة واشتراطات صحية بل دعم وقروض لتحسين البيئة التنظيمية للتعامل مع المستهلك".

وقال صاحب حساب "المحامي": ‏"ليعلم الجميع بطلان ادعاءاتكم ودعمكم للباطل فقد سمح له بالبيع بمكان أفضل لكنكم تريدون التلبيس لعنكم الله واخزاكم".

ولم يتسنى لـ"شؤون خليجية" الحصول على رد من أمانة "الأحساء" ولا التأكد من صحة الإنذار الموجه للبائع.