دول » دول مجلس التعاون

دول التعاون وإلغاء المسافات

في 2015/10/16

رأي الوطن القطرية-

دول الخليج العربية، كيان سياسي واجتماعي واقتصادي وثقافي واحد.. ومن هنا يبقى ضروريا إلغاء المسافة بين دول هذا الكيان.. وهذا ما تفطن إليه القادة الكرام، وهم يصدرون القرارات الهامة، المعنية بربط هذا الكيان بشبكة طرق ومواصلات، على أحدث المعايير العالمية.. وهم يوفرون ميزانية ضخمة للتنفيذ.

النقل، خيار استراتيجي في المنظومة الخليجية، ذلك لأنه يشكل أهمية خاصة، بالنظر إلى المشاريع التنموية العملاقة التي تنتظم دول هذه المنظومة، دون استثناء.

مشروع سكك حديد التعاون، يعتبر بكل المقاييس، واحدا من أهم مشاريع( إلغاء المسافة) بين دول الخليج العربية. إنه المشروع الذي ينقل- عمليا- دول المنظومة من التكامل إلى الوحدة المرتجاة.. هذا بالطبع إلى فوائده الاقتصادية.

هذا المشروع الحيوي، يجيئ متكاملا، مع قرار التأشيرة الخليجية الموحدة، التي تتيح التنقل حتى للأجانب، بجميع دول الخليج العربية. تلك نظرة متكاملة لماهية الربط.. وهذا الربط هو أولى الخطوات المهمة، لتلبية أشواق المجتمع الخليجي الواحد، في الوحدة الكاملة: وحدة الهدف والمصير والأماني في المزيد من التقدم باتجاه الرفاهية.

أيضا، يشكل ربط دول المنظومة الخليجية بشبكة طرق برية سريعة، وبأحدث المواصفات العالمية، رؤية

سديدة، لتنويع خيارات السفر، ونقل البضائع.. منظومة التعاون من التكامل للوحدة في المستقبل. هذا ما تقوله استراتيجية النقل المشترك.