سياسة وأمن » تصريحات

وزارة الداخلية تمارس ضغوطا لإزالة صور الشيخ علي سلمان من العاصمة المنامة

في 2015/10/26

مرآة البحرين-

أثار رفع صور أمين عام "الوفاق" الشيخ علي سلمان في المنامة الليلة انزعاجا لدى السلطات الأمنية التي باشرت إجراء اتصالات لإزالتها.

وأحيا الآلاف من المسلمين الشيعة ذكرى عاشوراء التي تصادف مقتل الإمام الحسين بن علي من خلال الخروج في مواكب بالمنامة.

ورفعت أعلام وصور كبيرة للشيخ علي سلمان وآية الله الشيخ عيسى قاسم أثناء صلاة مركزية أقيمت في العاصمة وثبتت إلى جانبها عبارة تقول "هيهات منا الذلة".

وتلقى عدد من النشطاء اتصالات من وزارة الداخلية تدعوهم لإزالة الصور.

وألقى رجل الدين الشيعي الشيخ محمود العالي خطاب ليلة العاشر من محرم.

واعتاد آية الله الشيخ عيسى قاسم إلقاء هذا الخطاب المهم الذي عادة ما يتم تضمينه مواقف سياسية لكن مرضه حال دون ذلك. وهي السنة الثانية التي يتغيب فيها عن المشاركة. وكان أمين عام "الوفاق" االشيخ علي سلمان قد ناب عنه العام الماضي في الصلاة وإلقاء الخطاب لدواع أمنية.

وفي خطابه دان العالي "مهاجمة مظاهر عاشوراء من قبل منتسبي الأجهزة الأمنية"، معتبراً أنها "ممارسة لسياسة الانتقام السياسي والاستفزاز للمشاعر".

ورأى بأن "الأعلام واليافطات والسواد وكلمات الحسين (ع) أمر يكفله القانون، وقد درج عليها أبناء البحرين من القديم القديم". وأضاف بأن "على الوزارة المعنية إيقاف تصرفات أجهزتها ومحاسبة من يقوم بالاعتداء على مظاهر عاشوراء"، لافتاً إلى أن "ما تعلن عنه وزارة الداخلية من مبررات لهذه التصرفات هي مبررات غير موضوعية ولا واقعية"، على حد تعبيره.وشدد العالي "على ضرورة إخراج البلد من الأزمة السياسية التي تعصف به على مدى الأعوام الخمسة الماضية". وقال "إن طريق الحل للأزمة واضح وبسيط وهو من خلال حوار جاد وصريح مع قوى المعارضة للتوصل لحل وتحقيق المطالب الإصلاحية".

واعتبر أن "سياسة البطش وصم الآذان سياسة عقيمة لا تنتج سوى المزيد من الدمار".