سياسة وأمن » تصريحات

اتفاق سعودي بحريني على التصدي للتدخلات الخارجية في الشأن العربي

في 2015/10/26

الوطن السعودية-

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصره بالرياض أمس رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان. بعد ذلك جرى استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وأقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريما للضيف والوفد المرافق له.

من جهته، قال رئيس وزراء البحرين: "إن السعودية أعادت للأذهان قوة العرب وأعلت من الكرامة والعزة العربية، وردت بحزم على التدخلات الخارجية في جمهورية اليمن الشقيقة وأحيت الأمل في غد عربي أفضل"، معبرا عن عظيم الاعتزاز والتقدير بالدور الذي تضطلع به السعودية في محيطها الخليجي وفي الشأن العربي والإسلامي.

ومضى يقول: "إنه بحث في الزيارة المواضيع التي تمتد في أفق العلاقة الخاصة التي تربط بين البلدين الشقيقين، وبحث التطورات الراهنة التي تشهدها الساحة الإقليمية والعربية والدولية التي تستدعي منا جميعا التحرك وتبادل وجهات النظر حولها فيما بين الأشقاء لاتخاذ موقف موحد يراعي مصالح الأمة العربية الوطنية والقومية وحفظ الأمن الإقليمي والدولي المترابط الحلقات".

وأكد الأمير خليفة بن سلمان أن بلاده تقف قلبا وقالبا مع السعودية في نصرتها للقضايا العربية والإسلامية وفي وقف التدخلات الخارجية في الشأن العربي الداخلي، وفي صد محاولات النيل من الجهود الجبارة التي تقوم بها على صعيد جعل السعودية كما هي قبلة للمسلمين قبلة للازدهار والمعرفة والتنمية أيضا .

إلى ذلك، تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفيًّا أمس من رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية الدكتور أشرف غني أحمدزي.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوضاع المنطقة بالإضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

دعوة عمان ومصر للقمة العربية اللاتينية

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز دعوة لأخيه سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد، ورئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي.

 لحضور القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية المقرر عقدها في الرياض نوفمبر المقبل، وقام بتسليم الدعوة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السلطنة عيد الثقفي خلال استقبال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف عبدالله له أمس.

كما سلم الدعوة للرئيس المصري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان أثناء لقائه له أمس.

إلى ذلك، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان برقيات تهاني للرئيس الاتحادي لجمهورية النمسا الدكتور هاينز فيشر بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.