اقتصاد » مياه وطاقة

المنصوري: العالم لا يستطيع تحمل تراجع النفط

في 2015/10/27

البيان الاماراتية-

قال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، في مقابلة أمس مع قناة «العربية» إن العالم لا يمكنه تحمل تراجع أسعار النفط لفترة طويلة، مجدداً تأكيده على تصريحات سابقة له بأن مستوى 80 دولارا للبرميل يعتبر سعرا مثاليا لاقتصاد الإمارات.

وتحدث المنصوري للعربية على هامش قمة مجالس الأجندة العالمية للمنتدى الاقتصادي العالمي، عن أن هذا المستوى المتوسط لسعر النفط سيكون إيجابيا لاقتصاد بلاده، ويتوافق مع توقعات النمو العالمي للعام المقبل.

وكان المنصوري قد أبلغ الصحفيين قبيل بدء أعمال مؤتمر دولي لقطاع الأعمال أول من أمس بالقول: «وزير الطاقة ينظر إلى 80 دولارا باعتباره السعر المثالي للنفط مع انتقالنا إلى المرحلة المقبلة».

وقال إن العالم لا يستطيع أن يترك النفط عند مستواه الحالي البالغ نحو 50 دولارا لبرميل خام برنت. وأضاف أنه من المتوقع أن يتحسن الاقتصاد العالمي في النصف الثاني من 2016. وقال المنصوري «نلحظ تسارعا في الصين وبعض المناطق الأخرى من العالم»، مضيفا أن تراجع سعر النفط كان فرصة للاقتصادات الأخرى لمراجعة سياساتها وتعزيز زخم النمو.

وبخصوص تأثير أسعار النفط المنخفضة على اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، أشار المنصوري إلى أن الإمارات تملك سيولة كبيرة جرى استثمارها في الخارج، وقال إن عوائد تلك الاستثمارات ستعوض أثر تقلبات سعر النفط.

 من جهة أخرى اعتبر علي ماجد المنصوري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أن 50 دولارا لبرميل النفط هو بمثابة هدية للعالم، حيث سيسهم السعر المنخفض بتحفيز النمو الاقتصادي، وتوقع أن ترتفع الأسعار العام المقبل إلى 60 دولارا للبرميل، وأضاف أنهم يرغبون برؤية سعره بين 70-80 دولارا، ولكن إذا ارتفع أكثر من ذلك فإنه سيضر الاقتصاد العالمي.