اقتصاد » بورصة واسهم

بورصة السعودية تشهد هبوطا شديدا

في 2015/10/28

الخليج الجديد-

هبطت سوق الأسهم السعودية هبوطا شديدا يوم الثلاثاء بعدما قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن الحكومة تدرس رفع أسعار الطاقة المحلية في إصلاح قد يؤثر سلبا على إنفاق المستهلكين وأرباح الشركات على الأقل في البداية.

وقال النعيمي للصحفيين عندما سئل على هامش مؤتمر لقطاع التعدين: هل يتوقع رفع أسعار الطاقة المحلية في المدى القريب "سؤالك هو: هل الأمر قيد الدراسة؟ والجواب نعم."

ولم يذكر النعيمي تفاصيل عن التغييرات المحتملة. وسبق أن تناول المسؤولون إجراء إصلاحات في أحاديثهم الخاصة لكن تصريحات النعيمي هي أول تأكيد علني لذلك من مسؤول رفيع المستوى.

ونزل المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية ثلاثة بالمئة إلى 7098 نقطة مقتربا من مستوى دعم فني عند أدنى مستوياته في أغسطس آب 6921 نقطة. وارتفع حجم التداول مع هبوط السوق وهو مؤشر فني سلبي.

وهبط مؤشر قطاع البتروكيماويات 3.4% مع انخفاض سهم سابك 2.1%.

وانخفضت أسهم معادن 5.3% ومصرف الراجحي 2.8% ومدينة المعرفة الاقتصادية التي تطور مناطق صناعية 10%.

وتراجعت معظم الأسواق الخليجية الأخرى أيضا بسبب ضعف أسعار النفط والأسهم العالمية. وانخفض مؤشر سوق دبي 1% إلى 3518 نقطة ليختبر مستوى دعم فنيا عند حوالي 3500 نقطة وهو المستوى الذي تعافى منه ثلاث مرات في سبتمبر أيلول.

ونزل سهم ديار للتطوير 3.2% بعدما أعلنت الشركة هبوط أرباحها 38%. وانخفض سهم الاتحاد العقارية 4%.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5% رغم الأداء القوي لبعض الأسهم القيادية إذ صعد سهم الدار العقارية 1.8%.

وفاق أداء البورصة القطرية من جديد أداء معظم أسواق المنطقة حيث لم يتراجع مؤشرها سوى 0.1%.

وقفز سهم الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية 9.9% في أشد تداولاته كثافة منذ يونيو حزيران. وفي وقت سابق هذا الأسبوع أعلنت الشركة عن تكبدها خسارة صافية بلغت 9.4 مليون ريال (2.6 مليون دولار) في تسعة أشهر مقابل خسارة 9.9 مليون ريال قبل عام.

وفي مصر انخفض المؤشر الرئيسي 0.6% مع استمرار تركز النشاط على عامر جروب للتطوير العقاري الذي هبط سهمها 5.4% بعد تقسيم مجموعة عامر جروب إلى شركتين هما عامر جروب وبورتو جروب التي صعد سهمها في بداية التعاملات لكنه أغلق مستقرا.

وزاد سهم جي.بي أوتو 2.1% بعدما قالت الشركة إنها وقعت اتفاقا مع شيري انترناشونال الصينية لتوزيع سيارات شيري في مصر.