دعوة » فتاوى

بث التلفزيون لقتل الإرهابيين جائز شرعا

في 2015/10/29

مكة نيوز السعودية-

بعد أسابيع من تطبيق أول أحكام القتل بحق تشاديين أدينوا بالانتماء إلى تنظيم القاعدة، أكد عضو لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى القاضي الدكتور ناصر بن زيد جواز بث عقوبة القتل وإقامة الحدود عبر «التلفزيون» وعبر وسائل الإعلام الأخرى شرعا، إذ إنه لا يوجد مانع شرعي من النقل التلفزيوني لإقامة الحدود على المجرمين، خصوصا المنضمين للتنظيمات الإرهابية.

وأوضح ابن زيد لـ»مكة» أن ولي الأمر إذا رأى بأن بث العقوبات يعتبر أمرا زاجرا لغيره فإنها تقام على مرأى من الناس ووسائل الإعلام، مشيرا إلى أن من وسائل التشهير بالعقوبات هي الإعلان في القنوات الفضائية بالصوت والصورة.

ولفت القاضي عضو الشورى الحالي، إلى تعدد الأسباب الداعية للتشهير؛ مبينا أن من أهمها «جعلها عبرة للغير، وإظهار الحزم في تطبيق الشرع، والتنفير من مثل الفعل الإجرامي والإرهابي وخوف الانخداع به»، موضحا أن هناك مصالح في العقوبات لا تتحقق إلا بالتشهير.

وقال عضو مجلس الشورى، إن من المصالح التي لا تتحقق إلا بالتشهير إظهار المساواة والعدل في التعامل مع المنحرفين من بين فئات المجتمع، وتوثيق الأحداث الهامة في المجتمع، مما في توارثه مصلحة عامة، وردع الآخرين وزجرهم عن مثل عمله.

يشار إلى أن المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أصدرت العديد من أحكام القتل بحق متهمين أدينوا بالتورط في أنشطة تنظيم القاعدة في السعودية، وآخرين أدينوا بالأعمال الإرهابية التي جرت في بلدتي العوامية والشويكة قبل نحو 4 سنوات.