اقتصاد » ضرائب

الكويت و4 دول خليجية وافقت على الـ «فاتكا»

في 2015/10/29

الوطن الكويتية-

قالت الممثلة عن شركة (ايرنست اند يونغ) للمحاسبة هانا شيبلي ان الكويت ضمن اربع دول خليجية وافقت على تفعيل قانون الامتثال الضريبي الأمريكي (فاتكا) وهم البحرين والسعودية والامارات وقطر اذ وافقت مطلع مايو 2014 على ادراجها ضمن قائمة الاختصاصات التي يشملها تطبيق القانون.

وقالت شيبلي في جلسة خاصة عن قانون الالتزام الضريبي (فاتكا) في غرفة تجارة وصناعة الكويت نظمتها السفارة الامريكية بمناسبة مهرجان (اكتشف امريكا 2015) ان هذه الدول الخليجية التزمت بتبادل المعلومات الاولى بحلول عام 2018.

واضافت ان الاتفاقية تنص على إلزام كافة المؤسسات المالية بالإبلاغ عن الحسابات البنكية المتعلقة بالأشخاص الأمريكيين المقيمين في دولة الكويت لوزارة الخزانة الأمريكية والإفصاح لمصلحة الضرائب الأمريكية عن جميع المعلومات بالحسابات المملوكة للمواطنين الأمريكيين المقيمين في الكويت ممن يملكون 50 ألف دولار ونحو 250 ألف دولار.

واوضحت ان قانون (فاتكا) وقع في 18 مارس 2010 ويهدف الى وضع حد للتهرب الضريبي من قبل المواطنين الأمريكيين ويتضمن مفهوم المؤسسات المالية الاجنبية الدخول مع سلطات الضريبة الأمريكية في اتفاقية للحصول على المعلومات اللازمة حول المؤسسات المالية والمستحقات عليها او الدخول في اتفاقية تبرم بين البلد الذي تعمل فيه المؤسسة المالية وبين الولايات المتحدة.

ونوهت شيبلي ان الالتزامات على المؤسسات المالية توجب الافصاح عن المنتجات التي تتعامل بها والتعرف على الأفراد العاملين فيها والشركاء الذين يمكن ان يكون لأي منهم مصدر دخل أمريكي سواء بالنسبة للأفراد او المؤسسات وتعبئة النماذج الخاصة من ادارة ضريبة الدخل الأمريكية والافصاح عن الاوضاع المالية لتلك الشركات والافراد وما اذا كانوا مؤهلين للحصول على استثناءات.

واشارت الى ان عبارة (الشخص الأمريكي) تعني اي فرد سواء اكان مواطنا أمريكيا او شخصا مقيما في الولايات المتحدة وكذلك الشركات بمختلف انواعها وصناديق الائتمان والوصاية التي تعمل وفقا للقوانين الأمريكية.

وبينت ان (فاتكا) يهدف بشكل أساسي إلى ملاحقة حملة الجنسية الأمريكية أو حملة حق الإقامة في أمريكا الذين يعيشون خارج أمريكا ولا يدفعون الضرائب أو الذين لا يقدمون الإقرارات السنوية المطلوبة للافصاح عن دخلهم وعن حساباتهم المالية الأمر الذي يعد واجبا على كل أمريكي أو حامل لحق الإقامة في أمريكا سواء كان يعيش بأمريكا أو خارجها.

واشارت الى ان اكثر من 26 دولة أوروبية قد أبرمت اتفاقية (فاتكا) في حين يوجد 19 دولة في مرحلة التفاوض النهائي لإتمام إبرام الاتفاقية.