دول » قطر

قطر تبحث التعاون في التعليم مع عدد من الدول

في 2015/11/07

الوطن القطرية-

اجتمع سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم أمس بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» بباريس مع سعادة السيد مونتاجا تول وزير التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية مالي.

كما عقد سعادة الدكتور الحمادي، الذي يرأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، المنعقدة هنا حاليا، عدة اجتماعات، كل على حدة، مع سعادة السيدة سانيا جران لاسونين وزيرة التعليم والثقافة بجمهورية فنلندا، وسعادة السيد محمد بليغ الرحمن وزير التعليم بجمهورية باكستان الإسلامية وسعادة السيد جوستاف فريدولين وزير التعليم بمملكة السويد.

واجتمع سعادته كذلك مع كل من سعادة السيدة فريدة مومن وزيرة التعليم العالي وسعادة الدكتور أسد الله حنيف بالكي وزير التعليم بالجمهورية الاسلامية الأفغانية وسعادة الدكتورة باتريشا بي ليسوانان عضو لجنة التعليم العالي بمكتب الرئيس بالجمهورية الفلبينية. وقد جرى خلال هذه الاجتماعات مناقشة أهم الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لاسيما في قطاع التربية والتعليم وسبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التدريب والبحث العلمي.

كما جرى تبادل وجهات النظر في مختلف القضايا التي يتم تداولها في مؤتمر «اليونسكو « ومساهمة الأعضاء في تفعيل دور هذه المنظمة مما يحقق أهدافها وغاياتها في خدمة الانسانية. وأكد سعادة وزير التعليم والتعليم العالي في هذه الاجتماعات على أهمية التعليم ورسالته، مستعرضا إسهامات دولة قطر في دعم التعليم على المستوى الدولي من خلال مبادراتها المختلفة ومنها مبادرة «علم طفلا» التي تستهدف الأطفال المحرومين من التعليم بسبب النزاعات والفقر وظروف مختلفة، بالإضافة الى مبادرات أخرى في تعليم الأطفال والشباب واللاجئين والنازحين، وما تقدمه من مساعدات مختلفة في هذا الجانب.

وتشارك دولة قطر في أعمال الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» الذي يعقد في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 3 – 18 نوفمبر الجاري بوفد رفيع المستوى برئاسة سعادة وزير التعليم والتعليم العالي.

ويشهد المؤتمر عقد سلسلة من الاجتماعات لكافة اللجان وهى لجنة المسائل العامة ومساندة البرامج والعلاقات الخارجية وشؤون الادارية والمالية، ولجنة التعليم، ولجنة العلوم الطبيعية، ولجنة العلوم الاجتماعية والانسانية، ولجنة الثقافة، ولجنة الاتصال والمعلومات. إلى جانب اجتماعات اللجان الوطنية لليونسكو، والجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي 1972. ويشارك الوفد القطري في اجتماعات هذه اللجان كل حسب تخصصه. ويضم وفد دولة قطر ممثلين عن وزارة الثقافة والفنون والتراث ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للتعليم وجامعة قطر وهيئة المتاحف واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. كما يضم الوفد السيد علي زينل مندوب دولة قطر الدائم لدى اليونسكو.