دول » عُمان

ابن علوي : المذهب الإباضي ليس سبب علاقتنا الجيدة بإيران

في 2015/11/10

الشبيبة العمانية-

أكد معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أن علاقة السلطنة الجيدة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الإمريكية ساهمت بشكل كبير في ايجاد الإتفاق النووي نافيا أن يكون المذهب الإباضي سببا في علاقة السلطنة الجيدة بالإيرانيين جاء حديث معاليه في حوار تلفزيوني مسجل بثته قناة بي بي سي مساء اليوم الأثنين.

مضيفا معاليه : أن مولانا جلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه رأي أن الصراع حول الملف النووي الإيراني يحتاج إلى جهد بتعاون الجميع بحكم أن أي خطأ بسيط قد يشعل المنطقة جميعها كما أن الثقة المتبادلة بين جلالة السلطان والحكومة الإيرانية ساهم في الإتفاق النووي بكل تأكيد.

وحول أسباب زيارة وليد المعلم للسلطنة قال معاليه : وليد المعلم جاء إلى السلطنة لربما أحدا ما نصحه بذلك وخاصة بعد نجاح الإتفاق النووي علاوة على أننا لم نتخذ أي موقف ضد الحكومة السورية ليس دفاعا عنها بل احتراما لـ الشرعية

وفي سؤال وجهته مذيعة الحوار إن كانت السلطنة من اقنعت الحوثيين بالحوار أم الغارات الجوية للتحالف العربي ، فقال معاليه : كل تلك الأمور أدت إلى وجود حوار. وفيما يتعلق بالقمم العربية قال معاليه أن القمم العربية كلها متشابهة منذ 40 عاما .