سياسة وأمن » حوادث

غرق 6 منازل في الفجيرة بمياه الأمطار

في 2015/11/10

الامارات اليوم-

أفاد مدير الدفاع المدني في الفجيرة، بأن ستة منازل تضررت جراء سقوط الأمطار الغزيرة التي شهدتها الإمارة ومدينة خورفكان مساء أول من أمس، مشيراً إلى أن الفرق المختصة في الدفاع المدني بالتعاون مع الجهات المعنية سحبت المياه من المنازل المتضررة والشوارع. وأكد أنه تم فتح الطرق الرئيسة المؤدية إلى داخل إمارة الفجيرة وخارجها، وعادت حركة المركبات بشكل طبيعي.

في السياق ذاته، كشفت وزارة الأشغال العامة أنها بصدد انشاء ثلاث قنوات مائية، إلى جانب العمل على انشاء خمسة سدود مائية في المنطقة الشرقية التابعة لإمارة الشارقة ومناطق في إمارة الفجيرة، من أجل تصريف مياه الأمطار فيها، ضمن خطة الطوارئ السنوية للحفاظ على البنية التحتية للدولة وممتلكات المواطنين خلال موسم الأمطار.

من جانبه، قال وزير الأشغال العامة، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، إن الوزارة حريصة على إجراء الصيانة الدورية لمختلف مشروعاتها وبالذات السدود والأفلاج، إذ إن أعمال الصيانة الدورية التي نفذتها الوزارة للسدود تأتي ضمن خططها التشغيلية، بهدف التأكد من سلامتها في ظل ما تشهده المناطق الشمالية من الدولة من أمطار غزيرة خلال فصل الشتاء.

من جانبها، أكدت وكيلة وزارة الأشغال، المهندسة زهرة العبودي، خلال جولة ميدانية في المناطق الشرقية، وامارة الفجيرة أمس، أن فرق العمل الفنية في الوزارة باشرت أعمالها في المناطق المتأثرة بالأمطار وتقديم الدعم والمساندة للحكومات المحلية بهدف إزالة الأضرار الناجمة عن الأمطار وفتح الطرق وتسهيل عودة الحياة بشكل طبيعي في هذه المناطق، كما تم تشكيل لجان فنية لتقييم حجم الأضرار ورفع تقارير فنية بالإجراءات الواجب اتخاذها.

وتفقدت العبودي سير العمل في القناتين التي تعمل الوزارة على تنفيذها في منطقتي العوينات القادسة، والعيونات الجرادية في مدينة خورفكان، إذ يبلغ طول القناة الأولى كيلومترين بينما يبلع طول القناة الثانية 800 متر، ومن المتوقع الانتهاء من القناتين خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأوضحت أنه سيتم إنشاء سدين مائيين في منطقة غيل كلباء التابعة لإمارة الشارقة، إلى جانب سدين آخرين في مدينة وادي الحلو، وسد آخر مقترح إنشاؤه في منطقة سكمكم في الفجيرة.

من جانبه، عرض مدير دائرة الأشغال العامة والزراعة في إمارة الفجيرة، سالم محمد المكسح مقترحات لتجنب أضرار مياه الأمطار مستقبلاً، تمثلت في إنشاء قنوات مائية في منطقة سكمكم وفي وادي حام لحماية المنطقة من الأضرار الناتجة من مياه الأمطار.

وأكد ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع قناة مائية في المنطقة الواقعة من صفد إلى مشارف القرية الشرقية كونها معرضة لتجمع مياه الأمطار بشكل مباشر وقت هطولها، خصوصاً المنشآت الحكومية الواقعة فيها.