اقتصاد » مياه وطاقة

مجلس التخطيط يناقش إعداد السيناريوهات الحديثة والتطورات الاقتصادية واتجاهات الطاقة

في 2015/11/12

عمان اليوم-

العمانية: نظمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط بالتعاون مع شركة شل أمس حلقة عمل حول “إعداد السيناريوهات في مجال التخطيط” بحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط ومعالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط وعدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات وبعض ممثلي القطاعين الحكومي والخاص في إطار الإعداد للخطة الخمسية التاسعة ( 2016-2020) .

تتناول الحلقة على مدى يومين مجموعة من أوراق العمل موزعة على أربعة محاور رئيسية هي السيناريوهات الحديثة واتجاهات الطاقة والتطورات الاقتصادية والتوجهات السياسية والاجتماعية وبناء السيناريوهات، كما يشارك في تقديم

أوراق عمل الحلقة عدد من المختصين في الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وألقى سعادة طلال الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط كلمة أوضح فيها ملامح الخطة الخمسية التاسعة (2016 – 2020) من خلال تنظيم حلقات العمل التي تركز على وضع الاستراتيجيات في مجال التخطيط. كما قدم “لماذا نقوم بإعداد السيناريوهات” وأخرى حول إعداد السيناريوهات الحديثة.

وتطرقت حلقة العمل في محورها الثاني إلى اتجاهات الطاقة وقدم فيه الدكتور أريك من شركة شل ورقة عمل حول الاتجاه العالمي والإقليمي في مجالات الطاقة، كما استعرض الدكتور بيتر من الهيئة العمانية للكهرباء والمياه التجربة العمانية في هذا المجال .

الجدير بالذكر أن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط نظمت في وقت سابق عددا من حلقات العمل المتعلقة بالخطة الخمسية التاسعة، وتعد هذه الحلقة الرابعة ضمن حلقات العمل في إطار الإعداد للخطة.

وتعد حلقة عمل إعداد السيناريوهات في مجال التخطيط من الأهمية بمكان من حيث إنها تعطي الحكومة فرصة اكبر للتعامل مع القضايا والنقاط الواجب أخذها في الاعتبار مستقبلا، كما أن هذا النوع من التخطيط يساهم في تلبية الاحتياجات الفجائية وغير التقليدية للنظر في نماذج لحلها وتفاديها.