اقتصاد » مياه وطاقة

وزير الاقتصاد يستعرض الفرص الاستثمارية والمشاريع المستقبلية في الدولة

في 2015/11/12

الوطن القطرية-

سلط سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة، الضوء على الفرص الاستثمارية والمشاريع المستقبلية بالدولة، وذلك خلال محاضرة ألقاها اليوم بجامعة كارنيجي ميلون قطر وأكد خلالها أن الاقتصاد القطري حقق إنجازات كبيرة نحو إرساء مبادئ التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وقام سعادة وزير الاقتصاد والتجارة خلال المحاضرة، التي شهدت حضور قيادات من الجامعة، بإلقاء عرض تقديمي عن التنمية الاقتصادية في دولة قطر تناول خلاله أبرز التحديات الاقتصادية والجهود المبذولة للتغلب على التحديات التي تواجه السوق المحلي، وتعزيز النمو في القطاعات غير النفطية.

واستعرض سعادته المشاريع والمبادرات التي يتم تنفيذها بهدف تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني على غرار توفير إطار تشريعي ملائم لتنمية بيئة الأعمال من خلال إصدار قانون السجل التجاري، والمحال التجارية والشركات، بجانب التطرق إلى الحديث عن أهمية القطاع الخاص وتعزيز دوره من خلال إنشاء عدد من المناطق الاقتصادية.

وتطرق سعادته لأمثلة عن مبادرات الوزارة لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وطرح فرص استثمارية كمشاريع الأمن الغذائي والمستشفيات السياحية وغيرها، بالإضافة إلى بعض المشاريع الحيوية لتعزيز تنافسية القطاع الخاص في المناطق الاقتصادية واللوجستية والمخازن منخفضة التكاليف والأسواق والمحال التجارية ومبادرات التنمية الاقتصادية التي تنفذها الدولة في سبيل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وفي نهاية المحاضرة أجاب سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة على استفسارات وتساؤلات طلاب وأساتذة جامعة كارنيجي مليون، والمتعلقة بالمحاور التي تطرق لها سعادته أثناء المحاضرة.

وأعقب المحاضرة التي قدمها سعادته، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد والتجارة مع جامعة كارنيجي مليون في قطر للتعاون بمجالات التعليم والبحوث العلمية وتنمية المجتمع.

وتأتي مذكرة التفاهم مع جامعة كارنيجي ميلون في قطر بإطار اهتمام وزارة الاقتصاد والتجارة بمد جسور التعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية وإيمانا منها بالدور الذي تضطلع به المؤسسات التعليمية بالدولة.

وتهدف مذكرة التفاهم لبناء شراكة بين الطرفين في مجالات البحوث العلمية والدراسات الاستراتيجية، والمنح الدراسية، وتبادل العلماء والباحثين في مجال علوم الكمبيوتر، والسياسات العامة وإدارة الأعمال والتعليم التنفيذي وبناء القدرات الوطنية والمؤتمرات العلمية التخصصية، وتنمية المجتمع.