اقتصاد » ميزانيات

2.4 مليار إنفاق السعوديين على أسنانهم سنويا

في 2015/11/14

الوطن الفسعودية-

ينفق السعوديون أكثر من 2.4 مليار ريال سنويا على علاج أسنانهم والعناية بها، إذ يبلغ متوسط إنفاق الأسر على علاج الأسنان والكشف عليها، ومتابعتها طبيا نحو 1.4 مليار.

وأوضح مختصون مشاركون في المؤتمر الدولي لطب الأسنان بجامعة الملك خالد أمس، أن المواطن السعودي سخي في العناية بأسنانه، حيث يتجاوز ما يدفعه السعوديون سنويا للعناية بأسنانهم من شراء معاجين الأسنان، أو الفرشاة أو غسول الفم إلى جانب خيط الأسنان، والأدوات المشابهة أكثر من مليار ريال.

كشفت دراسة حديثة، ناقشها المؤتمر الدولي الأولي لطب الأسنان الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في كلية طب الأسنان بفندق قصر أبها، أن السعوديين ينفقون سنويا على علاج أسنانهم والعناية بها أكثر من 2.4 مليار ريال. وقال متحدثون في المؤتمر إن متوسط أنفاق الأسرة السعودية لعلاج أسنان أفرادها والكشف عليها، ومتابعتها طبيا يبلغ حوالى 2800 ريال، مؤكدين أن الدراسة بنيت على أن الأسرة السعودية يبلغ متوسط عدد أفرادها ستة أشخاص، وأن عدد سكان المملكة نحو 30 مليون نسمة تقريبا.

دراسات وأبحاث

واستكمالا لجلسات عمل المؤتمر، قدمت الدكتور سواتي راوال بقسم أمراض اللثة في كلية الطب والصحة في كوالامبور الماليزية، محاضرة عن تدابير الأمراض اللثوية، فيما قدم البروفيسور علي الغامدي محاضرة عن أسباب فشل الزرعات السنية، وطرق معالجتها. كما قدم الدكتور كالوجيرو دولشه رئيس قسم تقويم الأسنان في جامعة فلوريدا الأميركية دراسة عن الاتجاهات الحالية لزيادة معدل الحركة التقويمية للأسنان، موضحا أن معدل المعالجة التقويمية للأسنان في الحالات النموذجية يصل إلى سنتين.

ولتقليل هذه المدة الزمنية استعرض الدكتور كالوجيرو العديد من الإجراءات الحديثة المتوافرة لطبيب التقويم للتقليل من زمن المعالجات التقويمية.

بدوره، شارك الدكتور نبيل تالك نائب عميد الدراسات والأبحاث العلمية، ومدير برنامج الدراسات العليا للتقويم السابق من قسم تقويم الأسنان في جامعة الملك سعود بدراسة عن معالجة التشوهات الوجهية السنية من وجهة النظر التقويمية.

سوق رائجة

إلى ذلك، أكد عدد من المهتمين بطب الأسنان، الذين يعملون في استيراد معامل وعيادات الأسنان، أثناء مشاركتهم في المؤتمر، أن السوق السعودية تعد سوقا رائجة لمعدات طب الأسنان، حيث يتراوح ما يتم تداوله سنويا لشراء معامل الأسنان وتجهيز العيادات المتكاملة بين 600 و700 مليون ريال.

وكشف المهتمون أن هناك طلبا مرتفعا على شراء معامل وعيادات طب الأسنان، إضافة إلى أن هناك الكثير من المراكز المتخصصة لطب الأسنان في المملكة تحرص على توفير أجهزة متطورة مشتملة على أحدث تطورات التكنولوجيا العصرية، بهدف تقديم خدمة مميزة وعلاج متطور وسريع المرضى، أو كسب مزيد من الزبائن.

العناية بالأسنان

في السياق ذاته، أوضح مختصون مشاركون في المعرض المصاحب للمؤتمر، أن المواطن السعودي سخي في العناية بأسنانه، حيث يتجاوز ما يدفعه السعوديون سنويا للعناية بأسنانهم من شراء معاجين الأسنان، أو الفرشاة أو غسول الفم إلى جانب خيط الأسنان، والأدوات المشابهة أكثر من مليار ريال.

وذكروا أن أدوات العناية بالأسنان تلقى رواجا واسعا، واهتماما بالغا من المواطن السعودي.

يذكر أن المعرض يحتوي على أكثر من 90 ملصقا علميا وتشارك فيه 4 جمعيات مختصة بالأسنان، ودار نشر ألمانية متخصصة في طب الأسنان، إلى جانب 23 شركة ومؤسسة.