ثقافة » شؤون مدرسية

اكتشاف ملاحظات جسيمة أثناء تقييم 200 مدرسة أهلية بـ 11 منطقة

في 2015/11/14

المدينة السعودية-

كشفت هيئة تقويم التعليم العام، ملاحظات جسيمة أثناء تقييم 200 مدرسة أهلية في 11 منطقة، أبرزها ضعف المخرجات، وعدم الجدية في التعليم، وكثرة غياب الطلاب، وعدم الاهتمام بالمناهج، واختزال الكتب إلى ملخصات صغيرة، وعدم اهتمام الطلاب أنفسهم بالتعلم، وغيرها من الملاحظات الأخرى.

يأتي ذلك ضمن الشوط الكبير الذي بذلته الهيئة في تقييم المدارس الذي بدأ بالمدارس الأهلية، حيث تم الانتهاء من تقييم مائتي مدرسة أهلية منذ انطلاق برنامج «تقويم_الأداء_المدرسي» في إحدى عشر منطقة بهدف تطوير الممارسات التعليمية والتربوية، والمساهمة مع وزارة التعليم في تحسين وتطوير التعليم في المملكة، والمساهمة في رفع جودة أداء المدارس، وتشجيع الممارسات الإبداعية في المدارس بما يحقق معايير الهيئة، ونشر ثقافة التقويم وتعزيز ممارسات التقويم الذاتي في المدارس.

وستقوم هيئة تقويم التعليم العام بتصنيف المدارس الأهلية حسب جودتها وامكانياتها وإعلان ذلك للجمهور. وبعد الانتهاء من المدارس الأهلية سيتم البدء في تقويم المدارس الحكومية المختلفة.

وستقوم الهيئة بعد ذلك إرسال تقرير لكل مدرسة عن نتيجة التقويم، وخطة للتحسين وفق نتائج التقويم، وتقارير لصناع القرار في وزارة التعليم، ثم زيارات متابعة لتلك المدارس من أجل معرفة سير العمل في خطة التحسين وتلافي الملاحظات.