قضاء » احكام

القتل حدا لإرهابي (مباحث الطائف)

في 2015/11/17

عكاظ السعودية-

أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة الإرهابي فهد بكر هوساوي بالقتل حدا، لقتله غدرا الشهيد العريف عبدالمغني الثبيتي داخل سجن المباحث العامة في الطائف.

وشهدت جلسة النطق بالحكم طلب المدعى عليه توكيل محام للترافع عنه وحقق له رئيس الجلسة طلبه، إلا أن المحامي رفض التوكل عنه، فيما أوضح رئيس الجلسة للمدعى عليه إمكانية اختياره لمحام آخر للترافع عنه خلال فترة استئناف الحكم والبالغة 30 يوما من إصداره.

وتضمن الحكم ثبوت قيام المدعى عليه فهد هوساوي، أثناء طلبه من رجل الأمن عبدالمغني الثبيتي التدخين في الغرفة المخصصة لذلك، باستدراج رجل الأمن إلى العنبر بعد رفض إعادة الولاعة له وإشعاله للنار، وعند دخول الشهيد الثبيتي داخل العنبر باغته بضربه عدة ضربات حتى أوقعه على الأرض، وضرب رأسه بالأرض عدة مرات وكسر رقبته، كما أدين المدعى عليه فهد هوساوي بالتسبب في إصابة عسكري آخر.

وبعيد الانتهاء من نطق الحكم أبدى المدعي العام قناعته بالحكم، فيما اعترض المدعى عليه فهد هوساوي على الحكم الصادر، وأوضح له رئيس الجلسة أن مدة الاعتراض 30 يوما للتقديم للمحكمة، وعند انتهاء المدة دون تقديم أي اعتراض سيرفع الحكم إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة.

وتعود تفاصيل القضية التي وقعت داخل سجن المباحث بمحافظة الطائف إلى يوم الخميس 13/7/1434هـ، أثناء مباشرة رجال الأمن في سجن المباحث بالطائف حريقا في أحد عنابر السجن تعرض خلالها العريف عبدالمغني عواض جويبر الثبيتي للاعتداء من قبل الإرهابي فهد هوساوي الذي تعمد افتعال الحريق بهدف الهروب من السجن.

يشار إلى أن المدعى عليه فهد بكر محمد هوساوي (44 عاما) من أصول نيجيرية سبق أن نزعت منه الجنسية السعودية بعد إدانته في قضايا إرهابية قبل ارتكابه جريمة قتل الثبيتي، وكان قد أنهى مدة محكوميته في قضية سابقة لتورطه في عدد من الجرائم الإرهابية التي تمس أمن المملكة، وذلك عبر قيامه بعدد من الأدوار الإجرامية لتنفيذ أعمال إرهابية داخل المملكة، حيث كانت الجهات المعنية تعمل على استكمال إجراءاته لإبعاده من المملكة إلى بلده نيجيريا وفق الحكم القضائي الصادر بحقه.