دعوة » فتاوى

«الأوقاف»: 25 ألف فتوى شرعية خلال 6 أشهر

في 2015/11/23

القبس الكويتية-

أعلن مدير ادارة الافتاء والبحوث في وزارة الاوقاف تركي المطيري، عن تلقي الادارة اكثر من 25 الف استفتاء شرعي خلال النصف الاول من عام 2015 بواقع 208 طلبات استفتاء كل يوم عمل.

وأوضح المطيري لـ القبس أن الادارة أصدرت 195 وثيقة فتوى عبر لجانها الثلاث، سواء من الهيئة او من لجنة الاحوال الشخصية او لجنة الامور العامة، لافتاً إلى أن عدد الاستفتاءات الواردة للادارة عبر الانترنت 417 فتوى شملت شتى القضايا الفقهية والشرعية.

وبين أن عدد الاستفتاءات الواردة عبر الهاتف والتي تمت الاجابة عليها 24 ألفاً و483 استفتاء في العديد من الامور، وكان النصيب الاكبر منها للعبادات والمعاملات وشؤون المرأة، مؤكداً ان الاجابة تمت على %98 من الاستفتاءات الواردة.

فتاوى هاتفية

واشار إلى أن الفتوى الهاتفية احالت 649 استفتاء الى هيئة الفتوى ولجانها، بما فيها من تفاصيل تستدعي حضور اصحابها إلى اللجان، بينما احالت 25 استفتاء الى القضاء للفصل فيها لوجود خصومات بين المستفتين.

وقال إن لجنة الأحوال الشخصية افتت بـ 151 حالة طلاق إضافة الى العديد من فتاوى المواريث والرضاعة والوصايا، مبيناً أن حالات الطلاق تتفاوت بين طلاق اول رجعي وباذن بينونة كبرى، مشيراً إلى أن اللجنة أحالت 20 حالة طلاق الى المحكمة للفصل فيها لاختلاف اقوال الطرفين.

أبرز مواضيع الاستفتاءات

أشار المطيري إلى أن أبرز الاستفتاءات بشأن المواضيع والقضايا الشرعية التي تتلقاها الوزارة هي:

- القرآن والحديث.

- العقائد.

- الغيبيات (علم الغيب).

- العبادات.

- المعاملات.

- الوصايا.

- المواريث.

- الوقت والحدود.

- الإيمان والنذور.

- الأعياد والمناسبات.

- المرأة والأسرة والعلاقات الاجتماعية.

إصدارات

أكد المطيري أن هناك إقبالاً ملحوظاً على اصدارات الادارة من مطويات وكتب تساهم في حل القضايا الاجتماعية والفقهية، لافتاً إلى أن هذه الاصدارات تحتوي على العديد من الملاحظات والمواضيع التي تهم المستفتي.