صحة » احصاءات

35% نسبة ارتفاع الجلطات ما بين سن ال 50 و55 سنة

في 2015/11/23

الرياض السعودية-

قال د. خالد الحبيب بان نسبة الجلطات أصبحت مرتفعة في المملكة في متوسط الاعمار ما بين سن ال 50 – 55 سنة بنسبة 35%.

جاء ذلك على هامش المؤتمر الدولي الثالث للقلب، الذي ينظمه مجمع الملك فهد الطبي العسكري، وجمعية القلب الاوروبية، بالتعاون مع جمعية القلب السعودية، ودشنه مدير مركز الطب الجوي بالظهران اللواء طبيب يحيى بن علي العقل، نيابة عن مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء د. سليمان بن محمد المالك.

وأوضح مدير مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران العقيد خالد بن عبدالله الحديثي ان إقامة المؤتمر يأتي امتداداً للدعم الدائم واللامحدود من ولاة الأمر -حفظهم الله-، مشيراً بان وزارة الدفاع بوجه عام وإدارة الخدمات الطبية بوجه خاص تولي كل الاهتمام كل ما يستجد في محال خدمة المرضى.

وأضاف ان المؤتمر يعد مكملاً للمؤتمرات السابقة، التي من شأنها الوقوف على كل ما يستجد في المجال الطبي والفني والإداري لتقديم أرقى الخدمات الطبية والعلاجية، واستطرد أن المؤتمر يهدف لرفع الخبرات لدى الأطباء والطاقم التمريضي والجهاز الفني وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، من خلال ما توصل اليه الطب من تطور سواءً في الجوانب العلمية أو التقنية.

من جانبه، قال رئيس جمعية قسطرة القلب السعودية رئيس المؤتمر د. خالد الفرائضي بأن المؤتمر يتكون من ثماني جلسات علمية تعنى بأحدث المستجدات الطبية في علاج وتشخيص أمراض القلب والشرايين، من ضمنها جلسة خاصة تقدمها جمعية القلب الأوروبية، تعرض فيها ملخصاً شاملاً عن ما تم مناقشته في مؤتمر القلب الأوروبي السنوي الذي عقد في لندن سبتمبر الماضي.

وأضاف أن ما يميز بقية جلسات المؤتمر هي الجمع بين مناقشة حالات قلبية تم معالجتها من قبل أطباء القلب في المملكة من الناحية العملية، ثم يتبعها محاضرة وشرح من قبل الزملاء من جمعية القلب الأوروبية عن نفس الحالة من الناحية النظرية لتتم الفائدة القصوى في الجميع بين الجانب العملي والنظري.

وبين د. الفرائضي أنه سبق هذا المؤتمر عقد ثلاث ورش عمل، الأولى في تخطيط القلب، والثانية في التصوير الصوتي للقلب، والثالثة في الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والتصوير البصري للشرايين التاجية للقلب.