دعوة » مواقف

المفتي العام يدعو إلى عدم استخدام القوة والتشدد في الدعوة

في 2015/11/23

المدينة السعودية-

حذر مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من بعض الجماعات التي تقتل وتسفك الدماء وتبيح الأعراض باسم الإسلام، موضحا أن الإسلام بريء منها، فهو جاء ليصلح ويهدي إلى سواء السبيل وحرم الفساد في الأرض وقتل الأنفس بغير الحق.

ودعا إلى نبذ العنف وعدم استخدام القوة والتشدد في الدعوة، وأن يكون المنهج الذي يجب أن يكون عليه طلاب العلم والدعاة هو منهج النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته للناس.

وكان المفتي التقى مدرسي وطلاب دار الحديث بالمدينة المنورة التابعة للجامعة الإسلامية.

وتناول المفتي في كلمة توجيهية بهذه المناسبة، فضل السنة النبوية، وأنها مفسرة للقرآن الكريم ولا بد من قراءتها وتعلمها، لأنها كلام الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى، وأن تعلم العلوم الشرعية من الأعمال الطيبة والخيرة، وحمد الله عز وجل على وجود مثل هذه المؤسسات التعليمية الشرعية التي تعلمنا الشريعة والسنة النبوية.

وحثّ سماحته أبناءه طلاب دار الحديث بالمدينة المنورة، على الإخلاص في طلب العلم الشرعي، حتى يبارك الله لهم في الدنيا والآخرة.

وفي نهاية اللقاء أجاب سماحته على أسئلة الطلاب واستفساراتهم، متمنيا لهم التوفيق والسداد في حياتهم العلمية والعملية.

من جهة أخرى التقى سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، طلاب الجامعة الإسلامية وألقى كلمة في قاعة الملك سعود بالجامعة، حث فيها الطلاب على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واتباع وسطية الإسلام، وأن يكونوا دعاة خير وصلاح وهداية حينما يعودون إلى ديارهم وأن يبتعدوا عن التحزبات والفرق الهدامة التي تهدم عرى الدين وأن تكون دعوتهم خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى باللطف واللين والقول الحسن والمجادلة بالتي هي أحسن والنصيحة بالموعظة الحسنة.

وتطرق سماحته إلى ما يحدث في هذه الأيام من فتن تمر على الأمة الإسلامية، داعياً إلى نبذ العنف وعدم استخدام القوة والتشدد في الدعوة، وأن يكون المنهج الذي يجب أن يكون عليه طلاب العلم والدعاة هو منهج النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته للناس.

ثم أجاب سماحته على أسئلة الطلاب، التي تناولت مسائل فقهية وأخرى حول قضايا الأمة حاثاً أبناءه الطلاب على التمسك بالوسطية والاعتدال.