اقتصاد » احصاءات

112 مليار ريال إنفاق المملكة على الاتصالات وتقنية المعلومات في 2014

في 2015/11/23

المدينة السعودية-

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى خليجيا في الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث بلغ إجمالي ما أنفقته خلال عام 2014 ما يقرب من 112 مليار ريال، شاملا إنفاق المستهلكين والمؤسسات الحكومية والخاصة على معدات الاتصالات وتقنية المعلومات وحزم البرمجيات والاتصالات وخدمات تقنية المعلومات.

وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن نسبة الإنفاق على خدمات الاتصالات بلغت 65% وعلى الأجهزة 23% من إجمالي الانفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات مقابل 8% على خدمات تقنية المعلومات، و4% على البرامج الجاهزة.

ووفقا لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فإن الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة يتركز في الوقت الراهن بشكل كبير على خدمات الاتصالات والأجهزة وبمستويات أقل نسبيا على البرمجيات الجاهزة وخدمات تقنية المعلومات.

وأكدت الهيئة وفقا لتصنيف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن قيمة الاستثمارات في الاتصالات وتقنية المعلومات في العام الماضي في المملكة، بلغت 17.83 مليار ريال حيث استحوذت البرمجيات الجاهزة والبرمجيات المطورة داخليا على الجزء الأكبر من الاستثمارات بنسبة بلغت 47% أي ما يعادل 8.39 مليار ريال، تلتها الاستثمارات في أجهزة تقنية المعلومات بنسبة 26% أي ما يعادل 4.58 مليار ريال.

وأفاد التصنيف بأن أجهزة الاتصالات البالغ قيمتها 4.86 مليار ريال استحوذت على نسبة 27% المتبقية من حصة الاستثمارات في الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة عام 2014م الماضي.

وألمح التصنيف إلى أن أكثر القطاعات استثمارا في الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة خلال نفس العام تركز في قطاع خدمات الاتصالات، حيث بلغ 25%.

وأضاف أن القطاع العام الذي يضم الحكومة المركزية والمناطق وقطاعي التعليم والرعاية الصحية استحوذ على 20%، فيما القطاع المالي 11% وقطاع النفط والغاز 12%، حيث استحوذت هذه القطاعات مجتمعة على أكثر من ثلثي إلاستثمارات في الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة فيما بلغ مجموع الاستثمارات المحلية في الاتصالات وتقنية المعلومات 618.45 ريـال للفرد.