سياسة وأمن » حوادث

أمطار القصيم تكشف التضارب الحكومي

في 2015/11/27

الوطن السعودية-

تضاربت نسب هطول الأمطار على مدينة بريدة في القصيم، بين الأمانة من جهة، والدفاع المدني، ووزارة المياه من جهة أخرى، إذ أعلنت الأمانة أن كمية الأمطار بلغت 140 ملم خلال الـ36 ساعة الماضية، فيما أظهر موقع وزارة المياه أن الأمطار التي استقبلتها بريدة في الفترة من 11 - 13 صفر بلغت 112 ملم.

ووفقا للدفاع المدني، فإن كمية الأمطار التي هطلت على المدينة، نحو 77 ملم منذ الساعة الـ9:15 مساء الثلاثاء وحتى صباح أمس، وهو رقم يتطابق مع أرقام وزارة المياه المعلنة عن الفترة نفسها.

بلغت كمية الأمطار التي هطلت على مدينة بريدة وفقا لمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم نحو 77 ملم منذ الساعة 9:15 مساء أول من أمس، حتى صباح أمس وهو رقم يتطابق مع أرقام وزارة المياه المعلنة ضمن تطبيق الأمطار التابع لها.

بينما أوضح المركز الإعلامي لأمانة القصيم أن كمية الأمطار بلغت 140 ملم خلال الـ36 ساعة الماضية، وكان إعلان الأمانة سابقا لتصريح الدفاع المدني وفقا لما نشرته "واس"، كما أن موقع وزارة المياه يظهر أن كمية الأمطار التي استقبلتها بريدة خلال الفترة من -11 13 صفر بلغت 112 ملم.

وهذا التضارب في الأرقام يدعو للتساؤل عن الجهة المخولة والرسمية لإعلان كميات ومعدلات الأمطار، فهذا التناقض قد يعطي مدلولات خاطئة سواء عند وجود لجان للتحقيق في أسباب سوء تصريف المياه، أو تنفيذ المشاريع بطرق خاطئة، مما يجعل المتسبب يجد مخرجا له.

التضارب في نشرة أمطار أمس، سبقته حالة مشابهة في إعلان قيم أمطار جدة الأخيرة، والتي أعلنت رئاسة الأرصاد في حساب الإنذار المبكر أنها بلغت في جدة 20 ملم وفي مكة بلغت 14 ملم، أما موقع وزارة المياه فلم يظهر سوى أمطار مكة، أما إحصائية أمطار جدة لذلك اليوم فلم تظهر عند البحث في الموقع أو في تطبيق إحصاءات أمطار أمس.

كما أن أمطار بريدة الأخيرة لم تعلن رئاسة الأرصاد عن كميتها أسوة بأمطار جدة في حين أعلنتها وزارة المياه.

"الوطن" حاولت الاتصال بالمتحدث الرسمي للأرصاد ولكن لم يتم الرد، وتم إرسال رسالة له ولم يتسنى الحصول على إجابة حتى إعداد هذا الخبر.