صحة » احصاءات

37.6 % من ميزانية الصحة تذهب للقطاع الخاص

في 2015/11/27

مكة نيوز السعودية-

استحوذ القطاع الصحي الخاص على ما نسبته 37.6 % من ميزانية وزارة الصحة بسبب قلة الأسرة وشراء الخدمة من المستشفيات الخاصة مباشرة لإسعاف المرضى وتلافي العجز الذي يقدر بـ 40% في أسرة العناية المركزة بحسب إحصائية حديثة صادرة عن وزارة الصحة حيال المرضى الذين تم تنويمهم خلال العام الماضي.

وأظهرت الإحصائية أن مجموع حالات التنويم بمستشفيات القطاعين العام والخاص في مختلف المناطق بلغت خلال العام الماضي ثلاثة ملايين و541 ألفا و408 حالات، مبينة أن متوسط حالات التنويم بلغ 11،5 حالة لكل 100 فرد من السكان بالمملكة.

وذكرت مصادر طبية لـ»مكة» أن أقل تكلفة يمكن صرفها على سرير العناية المركزة تقدر بـ 3000 ريال وينخفض سعر التكلفة في الأسرة العادية، لافتة إلى أن قلة أسرة العناية المركزة وإشغالها بالمنومين من جراء الحوادث المرورية بنسبة 40% في المدن الكبيرة الرياض، الدمام، جدة، مكة المكرمة، الطائف، أدى إلى تحويل جزء من مرضى العناية المركزة إلى القطاع الخاص بنظام الشراء المباشر للخدمة.

وأكدت المصادر أن المستشفيات الحكومية بدأت تعاني أيضا من عجز في أسرة التنويم العادية غير أسرة العناية التي تعاني من مشكلة العجز منذ أعوام عدة.