دول » الكويت

الدلال: تصريحات (الجراح) تؤكد أن سحب الجناسي قرارات سياسية انتقامية

في 2015/11/30

شؤون خليجية -

انتقد النائب الكويتي السابق والمحامي محمد الدلال، تصريحات وكيل وزارة الداخلية الكويتية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة، أمس، والتي اعتبرها تكشف عقلية الحكومة الأمنية حاليا، والبعيدة عن الدستور .

وقال، الدلال عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، اليوم،: "تصريحات اللواء مازن الجراح بالأمس خطيرة وتكشف عقلية الحكومة حاليا، أنها تعكس واقع خلل انعدام التوازن في الحياة السياسية الكويتية بتغليب العقلية الأمنية البعيدة علي مبادئ الدستور"

وأضاف: "أن خطورتها بالتفسير الضيق المتعسف للنصوص القانونية بعيدًا عن ضمانات العدالة أو متطلبات الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها دولة الكويت، فالإقرار باستخدام العنف والضرب مع المعتقلين سقطة كبيرة في سجل دولة الكويت في مجال حقوق الإنسان والإقرار بأن سحب بعض الجناسي كان أساسه تطاول البعض علي النظام دون تفسير هذا التطاول أو مضمونه ومنع من سحبت جناسيهم للجوء للقضاء سقطة أخرى".

تابع: أن " قيام المسؤول الأول عن الجنسية بتأكيد أن سحب الجناسي أساسه بالدرجة الأولي سياسي وأكد ما ذهبنا إليه من وجود الانتقام لدي من اصدر تلك القرارات" .

وكان اللواء مازن الجراح الصباح، قد تحدث مساء أمس السبت، عبر برنامج "نقطة نظام" على قناة المجلس بعنوان "الأسد قلق من الحليف الإيراني"، في موضوعات عدة منها سحب الجناسي ، ومنها قضية البدون .. وتحدث عن البرغش والداعية نبيل العوضي وقال: "جنسية الشيخ نبيل العوضي سُحبت لأنه قوض نظام الحكم" - بحسب وصفه، وأن عبد الله البرغش حصل على الجنسية الكويتية دون وجه حق وهو يفهم القصد.

وعن عرض تجنيس البدون بجزر القمر، قال : " أن عقد جزر القمر لتجنيس البدون "فيه مميزات وحلو"، متبعين بذلك تجربة الإمارات معهم- وقريباً سيُوقع .