علاقات » اوروبي

في تحرك غير عادي..الاستخبارات الألمانية تعبر عن قلقها إزاء طموحات الأمير محمد بن سلمان

في 2015/12/03

ترجمة: سامر إسماعيل- شؤون خليجية-

اهتمت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" بالتقرير الصادر عن وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية والذي يعتقد أن طموحات ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان قد تعرض للخطر علاقات المملكة مع الحلفاء الإقليميين عبر محاولة تعزيز مكانته في سلم الخلافة بالحكم.

ووصفت الوكالة الإخبارية تقرير الاستخبارات الألمانية بغير العادي فيا يتعلق بنشر تلك التقييمات على الملأ، خاصة أن المملكة ينظر إليها على أنها حليف للغرب، ولألمانيا علاقات سياسية واقتصادية طويلة قائمة حاليا مع السعودية.

وتحدثت الوكالة الاستخبارية عن أنه تحت حكم الملك سلمان ونجله ولي ولي العهد فإن السعودية تحاول أن تجعل من نفسها زعيمة للعالم العربي، ووفقا لسعوديين على صلة  بالأسرة الحاكمة فإن الملك سلمان في منتصف الثمانينيات من العمر.

وذكرت أن الموقف الدبلوماسي الحذر السابق من قبل القادة الكبار داخل الأسرة الحاكمة يجري إحلاله بسياسة مندفعة جديدة تقوم على التدخل العسكري، وهو ما ظهر في مشاركة المملكة بسوريا ولبنان والبحرين والعراق واليمن.

وحذر التقرير من أن تركيز السلطات الاقتصادية والسياسة الخارجية في يد ولي ولي العهد يحمل مخاطر، في محاولته لتأسيس موضع له في سلم الخلافة على السلطة خلال فترة جكم الملك سلمان.

وأضافت أن تلك التحركات ربما تثير حفيظة أعضاء آخرين في الأسرة الحاكمة والشعب بسبب الإجراءات المكلفة أو الإصلاحات ، كما أنها توتر العلاقات مع دول صديقة وحليفة في المنطقة.

وذكرت "أسوشيتد برس" أن معهد "بروكينجز" في واشنطن تحدث في سبتمبر الماضي عن أن الطموح الجامح لولي ولي العهد نفر كثير من الأمراء ، كما أنه معروف بالقسوة والاستعلاء.