اقتصاد » احصاءات

58.5 مليار ريال قيمة الشيكات المصرفية المحررة في أكتوبر

في 2015/12/07

الاقتصادية السعودية-

بلغ إجمالي قيمة الشيكات المُحررة في المنظومة المصرفية السعودية مستويات 58.5 مليار ريال في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، محققة نموا شهريا تقدر نسبته بـ 7.8 في المائة تقريبا، أي ما تعادل قيمته نحو 4.24 مليار ريال، مقارنة بشهر أيلول (سبتمبر) الماضي التي بلغت قيمتها 54.3 مليار ريال.

سجلت قيمة هذه الشيكات نموا سنويا في إجماليها العام تقدر نسبته بـ 5.5 في المائة تقريبا، أي ما تعادل قيمته نحو 3.1 مليار ريال، مقارنة بمستويات الـ 55.4 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وشكلت قيمة الشيكات المحررة بين "الأفراد والشركات" نحو 73.8 في المائة تقريبا من إجمالي قيمة الشيكات المُحررة إجمالا في المنظومة المصرفية. أما النسبة المتبقية من الإجمالي فكانت لمصلحة "المصارف فيما بينها".

ووفقا لرصد أعدته وحدة التقارير الاقتصادية بصحيفة "الاقتصادية" على البيانات الرسمية المتعلقة بالمقاصة المصرفية التي تمت خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2015.

فقد حرر "الأفراد والشركات" في النظام المصرفي السعودي، شيكات مصرفية بلغت قيمتها مستويات الـ 43.2 مليار ريال خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي من العام الجاري، مسجلة نموا شهريا تقدر نسبته بـ 19.1 في المائة تقريبا، أي ما تعادل قيمته نحو 6.9 مليار ريال، مقارنة بمستويات الـ 36.3 مليار ريال خلال شهر أيلول (سبتمبر) من العام نفسه بعدد شيكات محررة بلغ عددها نحو 479 ألف شيك مصرفي خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي من العام الجاري، مقارنة بـ 394 ألف شيك حرر خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، أي بنمو تقدر نسبته بـ 21.6 في المائة، أي بزيادة تعادل نحو 85 ألف شيك.

وتراجعت قيمة الشيكات المحررة "بين المصارف" العاملة في المنظومة المصرفية المحلية على أساس شهري بقيمة بلغت نحو 2.7 مليار ريال لتبلغ مستويات الـ 15.3 مليار ريال خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، أي بتراجع تقدر نسبته بـ 14.9 في المائة تقريبا، مقارنة بـ 17.9 مليار ريال خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

وتراجع عدد الشيكات المحررة بين المصارف ليبلغ عددها نحو 61 ألف شيك مصرفي، مقارنة بـ 62 ألف شيك خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

وبالنظر إلى قيمة الشيكات المصرفية المحررة بين "الأفراد والشركات على أساس سنوي فقد، سجلت نموا في قيمتها تقدر نسبته بـ 7.1 في المائة تقريبا، أي ما تعادل قيمته نحو 2.9 مليار ريال، مقارنة بمستويات الـ 40.3 مليار ريال خلال الفترة نفسها المقابلة من العام الماضي.

وارتفع عدد الشيكات المحررة خلال عام بنسبة تقدر بـ 20.1 في المائة تقريبا، أي بارتفاع بلغ نحو 80 ألف شيك، مقارنة بمستويات الـ 399 ألف شيك مصرفي حُرر في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وعلى الجانب المقابل، حققت قيمة الشيكات المصرفية التي تمت "بين المصارف" نموا سنويا تقدر نسبته بـ 1.4 في المائة تقريبا، أي ما تعادل قيمته نحو 205 ملايين ريال، مقارنة بمستويات الـ 15.1 مليار ريال خلال الفترة المقابلة نفسها من العام الماضي.

وسجل عدد الشيكات المحررة على أساس سنوي نموا تقدر نسبت بـ 22 في المائة تقريبا، أي بارتفاع بلغ نحو 11 ألف شيك مصرفي، مقارنة بمستويات الـ 50 ألف شيك حُرر في الفترة المقابلة من العام الماضي.