تواصل » تويتر

(انترنت السعودية ضعيف).. بين اتهامات الداخلية بالرقابة واحتمالات الاختراق الأمني

في 2015/12/08

شؤون خليجية-  

عبر المغردون والنشطاء السعوديون على موقع "تويتر" عن غضبهم واستنكارهم لسوء خدمة الانترنت بالمملكة من خلال تدشين هاشتاق "انترنت السعودية ضعيف" وتوالت عليه التغريدات التي تطالب هيئة الاتصالات بتوضيح أسباب ضعف الانترنت والعمل على حلها حلا جذريا والخروج من عباءة الصمت المستمر وتجاهل المستخدمين.

واتهم مغردون وزارة الداخلية بالتسبب في تعطيل خدمة الانترنت، ملمحين إلى مراقبتها للمستخدمين، وقارنوه بين سرعة الانترنت في المملكة وسرعته في باقي الدول الأخرى التي تأتي في ترتيب الدول الغنية مثل المملكة.

وأعرب المغرد "روقان روقي عن أن السوق السعودي يتحمل عدة شركات لتقديم خدمة الانترنت قائلا:

واستنكرت فرح الزلزال أداء كل شركات الإنترنت الموجودة بالمملكة قائلة:

واعرب سليل المجد عن استياءه من ضعف الانترنت رغم اشتراكه في أعلى باقة قائلا:

وربط المغرد صاحب حساب "الإسكافي" بين ضعف خدمة الانترنت ودور وزارة الداخلية قائلا:

ووجه المغرد رائد بن صالح تسائل هيئة الاتصال عن دورها في حماية مستخدمي الانترنت قائلا:

وأستنكر المغرد محمد الحارثي صمت هيئة الاتصالا وعدم حديثها إلا عند إلغاء الخدمات المجانية فقط قائلا:

وشبه المغرد غز الأهلى ضعف الانترت في المملكة ببطء السلحفاة قائلا:

وقارن د. سلمان بين اهتمام الحكومات بالانفاق على الانترت وبين ما يحدث في المملكة قائلا:

يشار إلى أن وزير الاتصال وتقنية المعلومات السعودي، سبق أن اعترف بأن أكثر من 80% من الملاحظات التي تصل إلى حسابه في "تويتر" تتعلق بسوء سرعة الإنترنت.

وفي أبريل الماضي، كشفت مصادر مطلعة أن شكاوى العملاء من بطء وضعف شبكات الإنترنت، قد قادت إلى الكشف عن تعرّض شركات الاتصالات بالمملكة لعملية اختراق فريدة وشديدة الخطورة بسبب استخدام تلك الشركات لأحد أجهزة الراوتر الخاصة بشركة "Cisco" العالمية.

وقالت صحيفة "سبق" السعودية أنها حصلت على وثيقة أمنية بمسمى "تقرير حادثة" صادر من إحدى تلك الجهات بتاريخ 13/ 4/ 2015م والذي يوافق 23/ 6/ 1436هـ يؤكد فعلياً حدوث هذا الاختراق، كما يوضّح مسبباته ومدى خطورته، كما تضمّن التقرير تأكيداً من معدّيه أنهم ينتظرون من شركة "Cisco" التعليق على الحادثة والعمل على توفير حل سريع للمشكلة.

ورغم أن الواقعة مر عليها ثمانية أشهر لم يخرج مسؤول بهيئة الاتصالات السعودية لتوضيح الأمر، ولا يوجد أي رد فعل رغم إعادة بعض المغردين التغريد على الصفحة الرسمية للهيئة.

وكان تقرير صادر عن موقع "تويتر" بشأن طلبات الحكومات حول العالم بالكشف عن هوية مستخدمي الانترنت المتورطين في تحقيقات جنائية خلال النصف الأول من العام الحالي، قد كشف أن السعودية تصدرت قائمة الدول العربية بـ 93 طلبا.

وأوضح تقرير الشفافية للموقع أنه استجاب لطلبات السعودية بنسبة 69%، أي قدم معلومات عن حوالي 74 حسابا. وشهد معدل الاستجابة للطلبات السعودية ارتفاعا ملحوظا خلال نصف العام الحالي مقارنة بالتقارير السابقة، حيث كانت 5% في النصف الثاني من 2013، و1% في النصف الأول من 2014، و6% في النصف الثاني من 2014.

ملاحظة: سيرفق صور مع الخبر عند التنزيل.