دول » قطر

تشجيع النساء على خوض مجالات العلوم والهندسة

في 2015/12/09

الراية القطررية-

اختتم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ورشة عمل استغرقت يومين بعنوان "المرأة في مجال العلوم" بمركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة بمشاركة منظمة "سي آر دي إف" العالمية.

هدفت الورشة تقديم فرص الإرشاد للباحثات اللاتي يجرين أبحاثًا ذات صلة بالعلوم والتكنولوجيا في قطر، ممن استكملن دراسات الدكتوراه في "إيكولوجيا الأمراض المعدية، والعلوم البيئية، والأمن الافتراضي، وعلم المواد في الطاقة".. وتسليط الضوء على الفرص، والخروج بتوصيات حول كيفية تشجيع المزيد من النساء على دخول مجالات العلوم والهندسة، والتواصل مع مجموعة من الباحثات الرائدات في قطر والولايات المتحدة، ممن يستطعن تقديم النصح والإرشاد بشأن مساراتهن العملية في مجال البحوث.

وخلال الورشة، ناقشت باحثاتٌ من دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية قضايا المرأة، وتناولن التحديات الثقافية ذات الصلة بمسارهن المهني في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مع طالبات دراسات عليا في قطر.

وقال الدكتور عبدالستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق "كانت الفعالية في غاية النجاح من حيث إتاحة الفرصة أمام قادة القطاعين الأكاديمي والعملي للقاء وجهًا لوجه، ومناقشة كيفية تحفيز المرأة للإقدام على خوض مسارات مهنية في مجال البحث".

وأضاف: "أردنا من هذه المبادرة رأب الصدع بين عدد الخريجات الناجحات ممن يحملن شهادات في العلوم وعدد من ينشطن في القوة العاملة البحثية، حيث تمثل هذه القوى العاملة كنزًا دفينًا يمكن لدولة قطر الاستفادة منه لتلبية الطلب المتزايد على العلماء والباحثين".

من جانبها قامت السيدة نور المريخي مدير البرامج في الصندوق بالإعلان عن استمرار الصندوق في إنشاء برامج مصممة لتوفير فرص تدريب عملي للخريجات الجامعيات في المعامل الأمريكية التي يعمل فيها باحثون بارزون.