قضاء » قوانين

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون باعتماد الموازنة العامة لسنة 2016

في 2015/12/09

الشرق القطرية-

ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وقد نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:

أولاً- اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون باعتماد الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016، وذلك بعد أن اطلع المجلس على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون.

ثانياً- الموافقة على مشروع قانون بشأن الأسلحة البيولوجية، على إحالته إلى مجلس الشورى.

وقد عرف مشروع القانون الأسلحة البيولوجية والتوكسينية بأنها العناصر الميكروبية أو البيولوجية الأخرى أو التوكسينات، بكميات لا يمكن تبريرها للأغراض الوقائية أو الحمائية أو السلمية الأخرى، أيا كان مصدرها أو وسيلة استحداثها، وأي أسلحة أو معدات أو وسائل إيصال مصممة لاستخدام عناصر ميكروبية أو بيولوجية أو توكسينات لأغراض عدائية أو في النزاعات المسلحة، والتوكسينات هي مواد سامة غير حية، وأرفق بالمشروع قائمة المراقبة وهي قائمة بالعناصر البيولوجية والتوكسينات.

وبموجب أحكام مشروع القانون يحظر على أي شخص طبيعي أو معنوي القيام باستحداث أو انتاج أو تطوير أي سلاح بيولوجي أو توكسيني، أو تخزينه أو استيراده أو تصديره أو إعادة تصديره أو شحنه العابر (ترانزيت) أو مروره أو الحصول عليه بأي طريقة ، أو حيازته أو إحرازه أو الاحتفاظ به، سواء لنفسه أو لحساب الغير، أو امتلاكه، أو نقله بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى أي مكان داخل الدولة أو خارجها ، وتحويل أي عنصر بيولوجي أو توكسينات إلى سلاح بيولوجي أو توكسيني، وبناء أو امتلاك أو إدارة منشأة لإنتاج تلك الأسلحة ، أو اقتناء أو الاحتفاظ بأية تجهيزات معدة لإنتاج هذه الأسلحة أو وسائل استخدامها أو إيصالها، واستعمال الأسلحة أو الشروع في استعمالها أو إطلاق عناصر بيولوجية أو توكسينات، بهدف إلحاق أذى بالكائنات الحية، أو ترويع الأشخاص.

ثالثاً- الموافقة على مشروع قرار وزير الاقتصاد والتجارة باعتماد نموذج وثيقة تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة ، ونموذج وثيقة تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد.

وأعدت وزارة الاقتصاد والتجارة ذلك المشروع في إطار استكمال استصدار القرارات اللازمة لتفعيل أحكام القانون (11) لسنة 2015 بإصدار قانون الشركات التجارية، وذلك لتبسيط وتيسير الإجراءات وخلق بيئة جاذبة للاستثمار ومشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

رابعا - اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية إندونيسيا حول إلغاء متطلبات تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة.

خامسا- استعرض المجلس الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة:

1- كتاب سعادة وزير البيئة بشأن مشروع قرار مجلس الوزراء بإنشاء لجنة كود البناء القطري (مواصفات قطر للإنشاء 2018 الدولية).

2- كتاب سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن التقرير الخامس للجنة التوجيهية للحكومة الإلكترونية عن أعمالها خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2015.

وتختص هذه اللجنة المنشأة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية بمتابعة تنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية وتحقيق قواعد التنسيق والاتصال بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوزارات والجهات الحكومية الأخرى ، للتأكد من أن خطط وبرامج تلك الجهات متوائمة مع الاستراتيجية العامة للحكومة الإلكترونية . وقد جاء في التقرير ان اللجنة قامت بتنفيذ عدد من الإجراءات لحل المشاكل الرئيسية التي تواجه برنامج حكومة قطر الرقمية ، وإنجاز الكثير من الأعمال الخاصة بالخدمات الإلكترونية، والتقدم في تنفيذ مسارات الاستراتيجية العامة للحكومة الإلكترونية ، ومشاريع الخدمات الحيوية، والرقمية، والخدمات المشتركة، والسياسات والمعايير والأدلة الإرشادية، ودعم تنفيذ الاستراتيجية.

3- كتاب وزارة المواصلات بشأن التقرير ربع السنوي الأول للجنة تنظيم النقل الثقيل عن أعمالها خلال الفترة من يناير إلى مارس 2015.

4- مشروع لائحة الموارد البشرية لهيئة قطر للأسواق المالية.