دول » قطر

اللجنة العليا القطرية ـــ التونسية تؤسس لعلاقات متطورة

في 2015/12/10

 الوطن القطرية-

الدوحة- قنا- عقدت اللجنة العليا المشتركة القطرية- التونسية اجتماعها في دورتها السادسة برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ودولة السيد الحبيب الصيد رئيس وزراء الجمهورية التونسية الشقيقة. في بداية الاجتماع، رحب معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة السيد الحبيب الصيد رئيس الوزراء التونسي في بلده الثاني والوفد المرافق له، منوها بالعلاقات بين البلدين الشقيقين والتي تشكل أساساً قوياً في مسار العلاقات الأخوية بين بلدينا وشعبينا الشقيقين.

وأكد معاليه، في كلمة له، أن هذا الاجتماع الذي يأتي في ظل الإرادة السياسية الحاضرة بقوة، يعطي العلاقات الأخوية المتميزة، مزيدا من فرص الاستفادة من طاقات وإمكانات البلدين للدفع بمستوى التعاون والارتقاء به لأفضل المستويات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ويحقق طموحاتهما في إطار التفاهم القائم بينهما ووحدة رؤاهما إزاء قضاياهما المشتركة وقضايا المنطقة العربية والإسلامية وفي التعاطي مع كثير من القضايا والملفات الإقليمية. وقال معاليه «إن الظروف التي تمر بها المنطقة، وما يشهده العالم من متغيرات وتحديات، يستدعي منا الحفاظ على أعلى درجات التنسيق والتشاور، تفعيلاً لدور البلدين المشترك على الصُعد الإقليمية والدولية».

وأعرب معالي رئيس مجلس الوزراء، عن سروره لما تشهده الجمهورية التونسية الشقيقة من حركة تقدم وتنمية شاملة.. وقال معاليه «نجدد في هذا الصدد موقفنا الداعم للمسار الانتقالي الديمقراطي، ولمشاريع وبرامج التنمية القائمة، وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين في هذا المجال».. متمنياً للجمهورية التونسية الشقيقة وشعبها الكريم دوام الأمن والاستقرار والمزيد من الرفعة والتقدم والازدهار.

من جانبه، أعرب دولة السيد الحبيب الصيد رئيس الوزراء التونسي، في كلمة له «عن عظيم الشكر وفائق التقدير لدولة قطر حكومة وشعبا لما لقيه والوفد المرافق من كرم الضيافة وحرارة الاستقبال لإنجاح هذه الدورة السادسة التي تكتسب أهمية بالغة بعد خمس سنوات من تاريخ انعقاد الدورة السابقة بتونس وتجسيدا للإرادة السياسية الصادقة لقيادتي وحكومتي البلدين وعزمهما المشترك على تدارك ما فات والعمل على مزيد من توطيد علاقات الإخوة والتعاون بين البلدين والشعبين في جميع المجالات».

وأوضح دولة السيد الحبيب الصيد أن اجتماع اليوم يمثل فرصة سانحة لتقييم مختلف أوجه التعاون الثنائي وحصيلة ما أنجز وتحقق في مختلف المجالات لا سيما في القطاعات الاقتصادية والتجارية والمالية أو ما يتعلق بمجال الاستثمار والشراكة وكذا المجالات العلمية والثقافية.. معربا عن ثقته بأن أعمال اللجنة العليا ستتوج بنتائج تعكس مستوى الطموحات المشتركة وتساهم في الارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين الشقيقين. بعد ذلك قام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ودولة رئيس الوزراء التونسي بالتوقيع على محضر الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة القطرية- التونسية.

كما شهد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ودولة السيد الحبيب الصيد رئيس وزراء الجمهورية التونسية التوقيع على عدد من الاتفاقيات والبرامج ومذكرات التفاهم بين البلدين.

فقد تم التوقيع على البرنامج التنفيذي الثاني للاتفاق الثقافي والفني بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التونسية للأعوام ما بين 2016 و2018 والتوقيع على البرنامج التنفيذي الرابع لاتفاق التعاون الإعلامي بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التونسية للأعوام ما بين 2016 و2018 والتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموارد البشرية والتدريب الإداري بين وزارة التنمية الإدارية بدولة قطر والوكالة التونسية للتعاون الفني في الجمهورية التونسية والتوقيع على مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي والبنك المركزي التونسي والتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التونسية والتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الأمنية بين الحرس الأميري لدولة قطر والأمن الرئاسي في الجمهورية التونسية والتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التونسية.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال التدريب الدبلوماسي والدراسات بين المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية بدولة قطر والمعهد الدبلوماسي للدراسات والتكوين بوزارة الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية والتوقيع على اتفاقية هبة بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التونسية بشأن المساهمة في تمويل إنجاز مشروع الشبكة الاتصالية الرقمية LTE بوزارة الداخلية والتوقيع على اتفاقية تعاون في المجال الأمني بين حكومة دولة قطر والجمهورية التونسية والتوقيع على اتفاقية تعاون في مجال الصناعات التقليدية بين حكومة دولة قطر والجمهورية التونسية.

وأقام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية مأدبة غداء تكريما لدولة السيد الحبيب الصيد رئيس وزراء الجمهورية التونسية الشقيقة والوفد المرفق.