قضاء » احصاءات

«مكافحة الفساد»: 1059 قضية منها 5 قضايا لغسل الأموال وتمويل الإرهاب

في 2015/12/11

الوسط البحرينية-

قال رئيس فرع بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني ملازم أول محمد عبداللطيف عبدالله، بأن الإحصائية الأخيرة تشير إلى رصد 1059 قضية، معظمها متعلقة بسوء استخدام أجهزة المواصلات السلكية أو اللاسلكية والاحتيال والبالغ عددها 536 قضية، كما وسجلت 5 قضايا متعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأضاف الملازم أول خلال ملتقى الغرفة للأعمال الثالث والذي جاء صباح يوم أمس (الخميس)، برعاية من رئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات وغرفة تجارة وصناعة البحرين أحمد بن هندي، بأن من بين القضايا 165 قضية متعلقة بتزوير في محرر رسمي وخاص، و69 قضية حول خيانة الأمانة و85 قضية متعلقة بتزيف وترويج عملات نقدية و19 قضية انتحال شخصية أو وظيفة أو صفة، إلى جانب 25 قضية سب وقذف و 13 قضية اختلاس مال عام و 23 قضية تهديد وابتزاز وتشهير فضلاً عن 17 قضية متعلقة باستغلال الوظيفة والنفوذ و 7 قضايا رشوة.

وتحدث الملازم عن عدد من القضايا التي منها القبض على أربعة بحرينيين قاموا باستغلال أطفال إلكترونياً جنسياً حول العالم بتصويرهم في أوضاع مخلة، وأن وزارة الداخلية وردها بلاغ من المملكة المتحدة بذلك وعلى إثر ذلك البلاغ تم التحري عنهم والقبض عليهم، فيما لفت إلى قلة وقوع قضايا استثمار وهمي وذلك بسبب وعي الناس. وتابع: «كثير من الناس يستخف بمسألة تزوير الأعذار الطبية، في الوقت الذي قد تصل عقوبتها إلى 5 سنوات».

ومن جانبه، قال مدير إدارة الشئون التقنية والمعلومات في هيئة تنظيم الاتصالات محمد النعيمي بأن لدى البحرين 6 كابلات دولية معدل استخدامها يصل إلى 24 في المئة، كما وتطرق إلى أرقام أخرى بشأن نسبة المستخدمين للإنترنت في مملكة البحرين والتي تصل إلى 93 في المئة.

وتحدث عن إيرادات قطاع الاتصالات والتي بلغت في العام الماضي (2014)، 340 مليون دينار، مشيراً إلى أن نسبة مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي تصل إلى 4 في المئة.

و ذكر بأن عدد موظفي القطاع يصل إلى 3100 موظف وموظفة نسبة النساء منهم 28 في المئة، فيما تبلغ نسبة البحرنة في هذا القطاع 72 في المئة.

وفيما يتعلق بالملتقى، أشار بن هندي، بأن اللجنة بالتعاون مع مركز المبادرات «إعطاء» دشنت الملتقى بمشاركة أكثر من 20 شركة بهدف عرض منتجات وفرص التعاون بين الشركات المحلية، سيما في ضل ازدياد حجم هذا القطاع.

هذا وشمل برنامج الملتقى على معرضٍ مصغرٍ مصاحبٍ للفعالية، والذي يمثل فرصة لتبادل الخبرات ووجهات النظر بين أصحاب الأعمال والمشاريع التجارية القائمة لاسيما الناشئة منها، إلى جانب عقد محاضرات قدمها خبراء التكنولوجيا والاتصالات وتقنية المعلومات، وهم المدير التنفيذي لتقنية المعلومات بشركة طيران الخليج جاسم حاجي، وعضو لجنة تقنية المعلومات والاتصالات بالغرفة والمدير التنفيذي لشركة ريسكوير للتقنيات شانثيني راجا إضافة إلى تنظيم لقاء تعارف مفتوح بمشاركة كبار المسئولين وصُناع القرار في عدد من الجهات الحكومية.