دول » الكويت

الحكومة أقرَّت قانون «مكافحة الفساد»

في 2015/12/15

القبس الكويتية-

أقرَّ مجلس الوزراء أمس مشروع قانون مكافحة الفساد، وقرر رفعه إلى سمو أمير البلاد، تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الكهرباء والماء ـــ بالوكالة ـــ الشيخ محمد العبد الله ان المجلس عقد اجتماعه الاسبوعي امس في المطار الأميري برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

واضاف ان المجلس اطلع في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نازاباييف والمتضمنة دعوة سموه للمشاركة والاسهام في المعرض الدولي (اكسبو 2017) والمقرر اقامته في مدينة استانة عاصمة جمهورية كازاخستان عام 2017.

ثم استعرض المجلس النتائج التي اسفرت عنها اعمال الدورة السادسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت اعمالها الخميس الماضي في الرياض، وبحث فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي كل القضايا التي تهم دول المجلس والسبل الرامية الى تعزيز مسيرة المجلس المباركة والمتغيّرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها المنطقة وانعكاساتها المباشرة على دول المجلس.

إكسبو وقطر

واستعرض المجلس البيان الختامي للدورة وما تضمنه من قرارات، ومن أهمها الترحيب برؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك واعتمادها وتأكيد المجلس الاعلى على دعمه الكامل لدولة الامارات لاستضافتها «اكسبو 2020» ووقوف المجلس الاعلى مع قطر لاستضافتها كأس العالم لعام 2022، كما صادق المجلس الأعلى على التوصيات وتقارير المتابعة المرفوعة من المجلس الوزاري وما تحقق من انجازات في مسيرة العمل المشترك، وعلى وجه الخصوص في ما يتعلق بتعزيز المواطنة الخليجية، بما يحقق لمواطني دول المجلس المزيد من الاندماج والتكامل بين دول مجلس التعاون.

كما صادق المجلس الأعلى ــ كذلك ــ على قرارات مجلس الدفاع المشترك بشأن مجالات العمل العسكري المشترك، وفي مقدمتها الخطوات الجارية لتفعيل القيادة العسكرية الموحّدة واعتماد الموازنة المخصصة لها.

وجددت دول مجلس التعاون الخليجي تأكيد موقفها الرافض لكل صور التطرف والارهاب، مشيرة الى التزامها بنبذ التطرف الفكري والوقوف صفا واحدا ضد الارهاب والسعي الى تجفيف منابعه ومصادر تمويله.

محاربة الإرهاب

وأكد المجلس الأعلى استمرار الدول الأعضاء في المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة التنظيمات الارهابية ومساندة كل الجهود المبذولة دوليا واقليميا للقضاء عليها، مشددا على ضرورة تكثيف التنسيق والتعاون الثنائي والدولي، من أجل مواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة.

وأدان المجلس الأعلى بشدة للتفجيرات الارهابية التي استهدفت المساجد في كل من السعودية والكويت، كما أدان الاعمال الارهابية التي تعرضت لها البحرين وراح ضحيتها عدد من رجال الأمن والمدنيين الابرياء، وكذلك أدان المجلس الهجمات الارهابية التي شنها التنظيم الارهابي مؤخرا في كل من العاصمة الفرنسية والولايات المتحدة الاميركية وتونس ومصر ومالي وبيروت وبغداد، وغيرها.

وحدة اليمن

أشاد المجلس الاعلى بالانتصارات التي حققتها المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية ضد ميليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح وتحرير عدن وبعض المدن والمحافظات اليمنية. كما أكد المجلس الأعلى التزامه الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله، ورفض اي تدخل في شؤونه الداخلية.

القضية الفلسطينية

قال مجلس الوزراء ان المجلس الاعلى عبّر عن مواقفه الثابتة والراسخة حيال قضايا المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكدا أن السلام الشامل والعادل والدائم لا يتحقق الا بانسحاب اسرائيل الكامل من كل الاراضي العربية المحتلة، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، طبقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية ذات الصلة.

الأسرى والمفقودون

أكد المجلس الاعلى مجددا دعمه قرار مجلس الأمن رقم 2107 لسنة 2013 الذي قرر بالاجماع احالة ملف الاسرى والمفقودين واعادة الممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني الى بعثة الامم المتحدة UNAMI لمتابعة هذا الملف، داعيا الى مواصلة الحكومة العراقية جهودها وتعاونها مع دولة الكويت والمجتمع الدولي في هذا الشأن.