اقتصاد » صفقات

موانئ دبي تستثمر 1.9 مليار دولار في الصين

في 2015/12/16

البيان الاماراتية-

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أعلنت موانئ دبي العالمية أمس، عن استثمارها في مشروعين في موانئ صينية، بتكلفة نحو مليار و900 مليون دولار.

ووقعت موانئ دبي اتفاقية بمبلغ 636 مليون دولار، لبناء محطة ذكية للحاويات في ميناء كونداو، تعتمد على المناولة عن بعد، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في الصين، وينتهي العمل به خلال عام 2017، إضافة إلى بناء ميناء جديد في مدينة تانجن الصينية بتكلفة مليار و200 مليون دولار، ومن المتوقع أن ينتهي العمل به خلال 2018.

وقع الاتفاقية سلطان بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، ومن الجانب الصيني رئيس مجموعة موانئ كونداو.

حضر التوقيع في مدينة شنغهاي معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وأعضاء الوفد المرافق، ويانغ جيونغ عمدة مدينة شنغهاي الصينية.

قدرة

أوضح سلطان بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية في كلمة له خلال التوقيع قدرة المحطة على مناولة مليون و200 ألف حاوية آلياً سنوياً، وتمتاز بالسرعة في تفريغ الحاويات واستخدام الطاقة الكهربائية، ما يقلل من الانبعاثات الكربونية والتلوث.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستعزز من تواجد موانئ دبي العالمية على الساحة العالمية، حيث تدير حالياً 6 موانئ في 3 مدن صينية.