ملفات » التحالف الإسلامي العسكري

التحالف الإسلامي يبدأ تأسيس غرفة عمليات

في 2015/12/17

البيان الاماراتية-

أكّد مستشار وزير الدفاع السعودي والناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي المشتركة العميد ركن أحمد عسيري، أنّ انضمام إيران إلى التحالف الإسلامي العسكري، الذي يضم 34 دولة، مرهون بوقف أعمال طهران العدوانية ضد الدول العربية والإسلامية ودعمها للإرهاب.

وأكّد العسيري أن التحالف يعمل على غرفة عمليات في الرياض لتبادل المعلومات الاستخباراتية وتنسيق العمليات بين دول التحالف، وأنه لن ينشئ قوة عسكرية. وقال عسيري: «نحن الآن نتحدث عن عمليات لمكافحة الإرهاب، وإذا كانت إيران تنوي أن تنضم إلى هذا التحالف فعليها أن تكف أذاها عن سوريا واليمن، وكذلك أن تكف عن أعمالها التي تدعم الإرهاب في لبنان والعراق». وتابع: «هذه كلها ميليشيات إرهابية أوجدتها إيران». وقال عسيري خلال مقابلة تلفزيونية إن فرق العمل بدأت في وضع التنظيمات اللازمة لعقد ورش العمل واجتماع المختصين بين دول التحالف، مؤكداً أن هناك تواصلاً بين جميع دول التحالف، وأن أول خطوة هي تأسيس غرفة العمليات، وبدأ العمل، وسترى النور قريباً.

ولليوم الثاني على التوالي استمرت ردود الفعل المرحبة بتشكيل التحالف، فقد أعربت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الدولة عن أملها في أن يكون التحالف الرد العملي البارز على دعاة العنصرية وثقافة صراع الحضارات، وكل من يتهم القيم الإسلامية وينشر الكراهية ضد المسلمين، مؤكّدة أنّ دولة الإمارات نجحت في تبنّي منهجية الوسطية والاعتدال والتسامح. كما رحب مجلس حكماء المسلمين بإعلان تشكيل التحالف، موضحاً أن قيام التحالف يعد نقطة تحول حقيقية في تاريخ الأمة الإسلامية التي عانت كثيراً من هذا الوباء الخبيث. كما رحبت سلطنة عُمان والكويت وجامعة الدول العربية ورابطة العالم الإسلامي بتشكيل التحالف.